أخبار الهدهد
آراء حرة

ومع دلال نتذكر مجموعتها الفدائية، والشهداء الأحد عشر الذين قضوا معها أثناء الاشتباك المسلح مع جيش العدو المدعوم بطائرات الهيلوكبتر، والدبابات والعربات المصفحة

يعود سبب انهيار الإمبراطوريّة العثمانية إلى حدّ كبير، بين أمور ٍ أخرى، إلى أنحطاطها السياسي الداخلي وممارسة السلطة بشكل ٍ تعسفي والإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي قوّضت بشكل ٍ جذري الأساس الذي بُنيت عليه الإمبراطوريّة.

للأسف، الكثير مما كان يطمح له أردوغان كان بإمكانه تحقيقه لو استمرّ في الإصلاحات التي شرع بها ودفع بتركيا إلى المكانة العالميّة التي كان يريدها دون الإلتجاء إلى الحكم الإستبدادي السلطوي.

ستكون محطات مختلفة عن جوانب من عظمة المرأة ، وبعض ماتعانيه من سوء فهم للنصوص وقهر الرجال، وبعض سلبيات تتشبث بها المرأة عمدا رغم أنها تسىء إليها.

الفن والموسيقى هما غذاء الروح ، ويشكلان عاملا من عوامل الوعي الاجتماعي ، والنشاط الإنساني الإبداعي الذي يعبر بواسطته الإنسان عن مشاعره وأحاسيسه.

أن المنبر يتبع مساحة المسجد، فإن كانت مساحة المسجد كبيرة كانت المنبر كبيرا، وإن كانت مساحة المسجد صغيرة كان المنبر صغيرا.

لاحظوا معي هنا كون أقوى لحظة توافق وطني استبعدت مؤقتا مطلبا بتغيير جدري للمنظومة الانتخابية، بل كانت دعوات لتنقيحها في اتجاه شفافية الاقتراع،

وما أظهراه الإثنان، نتنياهو وترامب، خلال مؤتمرهما الصحفي لا يعدو أن يكون سوى عربدة ً في الأوهام يجدان فيها حيّزا ً للعزاء أو الراحة لهما، هذا في حين يتركان الشعبين، الإسرائيلي والفلسطيني، لمستقبل ٍ غامض ومنذر ٍ بالسّوء

لدى المغرب، على سبيل المثال، ميثاق وطني تقدمي للمجالس البلدية يهدف إلى تعزيز المشاركة الشاملة. يطلب من كل بلدية بموجب القانون وضع خطط تنمية مجتمعيّة لعدة سنوات تقودها المشاركة الشعبية. فإذا لم ترسّخ دول العالم في سياساتها الوطنية

إمكان الرئيس ترامب أن يفي بوعده لنقل السفارة الأمريكيّة وفي نفس الوقت – بدلا ً من نسف أية احتمالات أو إمكانيّات للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين – أن يحقن حياة ً جديدة فيه ولربّما يضع نهاية ً لأكثر صراع ٍ مدمّر منذ الحرب العالميّة الثانية.

للمزيد، إضغط هنا