أخبار الهدهد

كوت ديفوار تعزز مغربية الصحراء بفتح قنصلية لها في العيون

mar 18 Fév 2020 à 22:11

عبّر ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن سعادته باللقاء الذي جمعه مع نظيره علي كوبالي، وزير الاندماج الإفريقي والإيفواريين بالخارج، بمدينة العيون، وذلك بمناسبة افتتاح قنصلية عامة لكوت ديفوار بالصحراء المغربية.
وأضاف بوريطة، خلال الندوة الصحافية المشتركة مع نظيره الإيفواري، أن « كوت ديفوار كانت دائما إلى جانب المملكة وداعما رسميا لمغربية الصحراء »، مشيرا إلى أن « دعمها ليس وليد اللحظة، بل يعود إلى ما قبل انطلاق المسيرة الخضراء سنة 1975 ».
وأكد وزير الشؤون الخارجية خلال اللقاء ذاته أن « العلاقات المغربية الإيفوارية جد ممتازة، بدليل الاهتمام المتزايد الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لهذا البلد الشقيق، من خلال الزيارات المتتالية التي وصلت ست زيارات رسمية في إطار التعاون والانفتاح المغربي الإفريقي ».وختم المسؤول الحكومي بأن « العيون ستكون في قادم الأيام حلقة وصل تجاري مهم بين المغرب وعمقه الإفريقي، خاصة فيما يتعلق بالاستثمار والتبادل التجاري والخبرات الدولية ».
ويأتي افتتاح هذه القنصلية الإيفوارية العامة حرصا من البلدين، المغرب وكوت ديفوار، على تفعيل توصيات خطاب الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، الذي شدد على أن « منطقة الصحراء المغربية بوابة المملكة نحو القارة الإفريقية »