أخبار الهدهد

الأعمال الرمضانية: سقوط في أخطاء تقنية وقصص مكررة

mar 5 Mai 2020 à 00:33

من الملاحظ ان الدراما المغربية في رمضان الحالي، كما لاحظ الجمهور ككل تميزت بكثرة الأخطاء التقنية في المسلسلات المعروضة كمشكل ضبط الأسماء الذي تكرر مرارا، وضبط التوقيتات، كذلك في مسلسل « سلامات أبو البنات » على سبيل المثال والخط الزمني لمسلسل « ياقوت وعنبر » مما أفقده الكثير من السلاسة، والأهم هو مناقشة شيئين أساسيين هما: رسالة الأعمال المضمنة وكذا أصالة الفكرة.
من ناحية الرسالة المضمنة نجد الكثير من التهافت وغياب الرسالة، في كل من مسلسل « ياقوت وعنبر » و « شهادة ميلاد » واللذان تتشابه جدا قصتيهما إذ يعالجان موضوع النسب الذي تخصصت فيه الدراما التركية، بالخصوص في حين غاب كموضوع أساسي في الدراما العربية والمغربية منذ زمن ولم يعد موضوعا آنيا.
من ناحية أصالة الفكرة يعتبر موضوع مسلسل « سلمات أبو البنات » موضوعا إهترأ من كثرة التناول بداية « بالحراز » إلى « بنات لالة منانة » وكذلك مسلسل « عنبر و ياقوت » حيث رأينا مرارا قصة المرأة التي تبذل ابنتها بطفل ذكر إرضاء لزوجها الذي يفضل مولودا ذكرا وفي غالب الأحيان ينتهي الأمر بتعارف الشابين حين يكبران ولكي نكون منصفين فمسلسل « الغريبة » والذي يتناول غربة المثقف وذو المبادئ في البلد ووسط الأهل يتفرد بأصالة الفكرة عموما وفكرة البطل المثقف النموذج خصوصا
تبقى الإشارة إلى أن كل الأعمال هذه السنة تشهد متابعة كبيرة من الجمهور المغربي الذي لمس تحسنا في تقنيات ومواضيع الدراما الوطنية رغم ظروف جائحة كورونا التي أربكت العديد من الأعمال وأوقفت بعضها وغيرت برمجة أخرى.