أخبار الهدهد

قادة الأمن في إسرائيل يعترضون على صفقة إف-35 للإمارات ويحذرون من سباق تسلح

mar 15 Sep 2020 à 12:40

تساءلت صحيفة “واشنطن بوست” إن كان الاتفاق الدبلوماسي بين إسرائيل هو اتفاق سلام أم سباق تسلح. وفي تقرير أعدته روث إغلاش وكارين دي يونغ قالتا إن مقترح بيع أسلحة متقدمة إلى الإمارات العربية أثار قلقا وسط خبراء الأمن في إسرائيل الذين حذروا من دخول منطقة الشرق الأوسط في سباق تسلح حتى مع توقيع البلدين اتفاقية سلام في البيت الأبيض.

وقال مسؤولون إسرائيليون وإماراتيون بارزون إن الاتفاق يسهل الطريق كي تمضي إدارة الرئيس دونالد ترامب في إكمال صفقة بيع مقاتلات إف-35 وغيرها من الأسلحة المتقدمة إلى الدولة الخليجية. وهناك منظور لتسابق بين إسرائيل وبقية دول المنطقة للحصول على أسلحة جديدة وأكثر تقدما.

وفي إسرائيل شوه منظور بيع الطائرات الحماس حول توقيع اتفاق التطبيع في البيت الأبيض بين إسرائيل من جهة والبحرين والإمارات من جهة أخرى. وقال تشاك فريلتش، النائب السابق لمدير مجلس الأمن القومي في إسرائيل والمحلل في شؤون العلاقات الأمريكية- الإسرائيلية: “من منظور عسكري صرف، أعتقد أنه تطور خطير. وليس فقط الأسلحة المتقدمة فقط، فمقاتلات إف-35 هي مجموعة تسلح لوحدها”.

وقال إن إف-35 ستمثل تحديثا دراميا في قدرات الإمارات العربية المتحدة. وعلق وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين في مقابلة أن توقيع الاتفاق سيعزز الأمن الإسرائيلي ويقوي التحالف ضد إيران وفي نفس الوقت ستعترض إسرائيل التي تملك أسطولا من مقاتلات أف-35 على أي صفقة تؤثر على تفوقها النوعي العسكري في المنطقة. وقال: “لدينا سياسة للحفاظ على تميزنا وسنحتج على أي أسلحة تضر بتميزنا”.

ولم يكشف المسؤولون الإماراتيون والإسرائيليون عن تفاصيل الصفقة المقترحة من ناحية عدد المقاتلات والموديل. ولكن أمريكا مجبرة بناء على قانون عمره 12 عاما الحفاظ على التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي في المنطقة.
وحذر مسؤول عسكري إسرائيلي بارز من أنه لا توجد ضمانات لعلاقات ودية دائمة بين إسرائيل والإمارات. وقال: “تتغير الأمور هنا بسرعة وعلينا أن نعي هذا”، وأضاف: “إسرائيل بلد صغير وتميزها العسكري يمنحها القدرة على الحفاظ على عمقها الافتراضي. ونزع هذا التميز النوعي مقلق للأمن الإسرائيلي”.
ونشرت صحيفة “إسرائيل اليوم” المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن المؤسسة الدفاعية تحضر قائمة مشتريات من الأسلحة المتقدمة جدا لتقدمها إلى إدارة ترامب وتؤكد على بقاء إسرائيل متفوقة نوعيا.