أخبار الهدهد

لم يكن ذلك مجرد حلم، المغرب ينتج 16 مليون كمامة يوميا و500 جهاز التنفس الصناعي مغربي

lun 9 Nov 2020 à 20:44

أورد مولاي أحفيظ العلمي أنه يتم إنتاج ما معدله 240 هكتولتر يوميا من مواد التعقيم، كما تمت مواكبة معامل النسيج لإنتاج الكمامات، بلغ عددها 60 معملا، كاشفا أن الإنتاج اليومي من هذه الأقنعة الواقية وصل 16 مليون وحدة يوميا، ومجموع 340 مليون كمامة.
من جهة ثانية، أعلن العلمي في الأسئلة الشفوية بالبرلمان أن جهاز التنفس الصناعي مغربي الصنع يوجد بين يدي وزارة الصحة، يتبع المراحل التي يجب أن يأخذها مسار هذه الآلات لتنزل إلى السوق، موضحا أنه تمت صناعة 500 جهاز، ويمكن أن يتجاوز الرقم ألف جهاز أسبوعيا.
وبعدما أكد أن الأسرة الطبيبة تم تصنيعها في المغرب وبجودة عالية، قال العلمي إن « هذا مدعاة للافتخار، لأننا نحقق نتائج إيجابية، والشباب المغربي تحمس لهذه الصناعة بمواكبة الشركات الكبرى ».
وفيما يخص حماية المستهلك، شدد الوزير على أن « هناك لجانا للمراقبة وقفت في وجه الذين يحاولون الرفع من الأسعار، حيث كان هناك تتبع دقيق بعد توصل الوزارة بأزيد من ألفين شكاية »، موضحا أنه « تم تغريم العديد من النقط التي لم تحترم الأسعار ».
وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي كشف تقلص الزمن الذي تقضيه المواد بين الاستيراد والتصدير بـ50 في المائة، مبرزا أنه تم وضع 42 شباكا للشكايات بالنسبة للمواطنين.