أخبار الهدهد

المغرب ينتقل إلى المرحلة الثانية.. ملايين الجرعات وفئات جديدة تستفيد من التلقيح

jeu 4 Fév 2021 à 11:08

ستمر عملية تلقيح المغاربة ضد فيروس كورونا المستجد إلى مرحلة جديدة بعد أسبوع على انطلاقها، تلقي فيها 308389 شخصا الجرعة الأولى من اللقاح، حيث من المرتقب أن ترتفع وتيرة العملية مع اقتراب توصل المغرب بما مجموعه 8 ملايين جرعة موزعة ما بين لقاح سينوفارم وأسترازينيكا في الايام القليلة المقبلة.
وأدى المغرب الكلفة المالية المتعلقة بهذه الكمية التي يعول عليها لرفع عدد الملقحين بنهاية شهر فبراير المقبل، وتوفير احتياطي مهم من الجرعات للأشخاص الذين استفادوا من الجرعة الأولى في الحملة الوطنية للتلقيح، كما يتوقع مسؤولون أن يتسلم المغرب منتصف شهر مارس 4 ملايين جرعة أخرى.
وتستعد وزارة الصحة لفتح مراكز تلقيح إضافية بمختلف مناطق المغرب لاستقبال المواطنين الراغبين في التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا ابتداء من الأسبوع القادم، حسب ما أفادت به جريدة “الأحداث المغربية”، حيث ستشرع المراكز الجديدة في استقبال الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 75 سنة.
وبدأت الجهات المكلفة بملف اللقاح فتح قنوات متعددة لشراء لقاح “جونسون آند جونسون” الأمريكي، الذي سينهي تجاربه السريرية كمرحلة ثالثة في بداية الأسبوع الثاني من شهر فبراير الجاري، لاسيما أن اللوجستيك الموازي لاستعماله متوفرة، وأن جرعة واحدة منه تكفي لتطوير المناعة، ويمكن اقتناؤه وتخزينه وتوزيعه بمجهود وطني بسيط.