آخر الأخبار

انتقادات لفنان تونسي دعا لاستهداف المعابد اليهودية في العالم العربي

0

تعرض فنان تونسي لانتقادات واسعة بعدما دعا لاستهداف المعابد اليهودية في الدول العربية والإسلامية، رداً على استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى.
وتحت عنوان “هل مُقدّساتهم أقدس من مقدّساتنا؟”، كتب الفنان مهذّب الرميلي على صفحته في موقع فيسبوك “الكلّ يعلم أن حربهم معنا هي حرب دينيّة أساسا، فلماذا لا نقايض سلامة المسجد الأقصى بسلامة معابدهم المنتشرة في دُوَلنا العربيّة والإسلاميّة، على غرار معبد “الغريبة” بتونس ومعبد “قباسة” بالجزائر ومعبد “جوبر” بسوريا ومعبد “ماغن أبراهام” بلبنان ومعبد “التوراة” بالعراق، إلى جانب معبد “عدلي” بمصر ومعبد “ابن دنان” بالمغرب ومعبد “نيفي شالوم” بتركيا”.
وأضاف: “هنا ستجد الحكومة الصهيونيّة نفسها أمام ضغط شعبها للحفاظ على سلامة المسجد الأقصى من أجل ضمان سلامة تلك المعابد اليهوديّة”.
وتابع “ومن سيُغنّي لي هنا موّال، ما دخل الدّيانة اليهوديّة في الكيان الصّهيوني، أقول له وما دخل المسجد الأقصى في “الصراع” على الأرض الفلسطينيّة؟ هذه ورقة الضغط الوحيدة الحقيقيّة والفاعلة أمام غياب امكانيّة الضغط الاقتصادي، وعدم تساوي موازين القوّة على الأرض”.
وأثارت تدوينة الرميلي جدلاً واسعاً، إذ علّقت الفنانة منال عبد القوي بالقول: “کان رسول الله في فتوحاته الإسلامیة یوصي الجنود باحترام الكنائس المسیحیة والمعابد الیهودیة، دور عبادة التوحید ولا یجبر أحدا علی الاسلام غصبا عنه، لأن دیننا الحنیف ینهانا عن توظیف المقدّسات الدینیة لحاملي الكتاب في السیاسات القذرة”.
وأضافت ناشطة تدعى رحاب البريكي: “الأقصى ليس ملكاً للمسلمين، هو ملك للديانات السماوية جميعاً، وكل دين لديه موروث ثقافي وتاريخي، وكل صاحب ديانة عنده الحق في زيارته والحج إليه، لكنه يبقى ملكا للسكان الأصليين مهما كانت ديانتهم، يعني المعركة هي معركة هوية وتاريخ”.
وكتب عبد الجبّار المدوري، القيادي السابق في حزب العمال: “مهذب الرميلي يقارن بين الأقصى ويعتبره “مقدس ديني للمسلمين” وبين المقدسات اليهودية المنتشرة في المنطقة العربية والإسلامية وهذا موقف غير سليم، لأن المسجد الأقصى ليس مجرد مقدس ديني للفلسطينيين بل هو رمز للهوية الفلسطينية مثله مثل قرطاج بالنسبة لتونس والأهرامات بالنسبة لمصر وبابل بالنسبة للعراق والكعبة بالنسبة للسعودية. لذلك فالمسجد الأقصى ليس مقدسا دينيا فحسب، بل هو مقدس وطني وشعبي ليس بالنسبة للمسلمين الفلسطينيين فحسب بل لكل الفلسطينيين باختلاف دياناتهم”.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط