أخبار الهدهد

رحلة أبي العيال وراء البحار والجبال

mer 2 Sep 2015 à 12:40
   الحلقة السادسة
  إدريس اعفارة
سيحاول أبو العيال نشر مذكراته محافظا على كرونولوجيتها غالبا ، لكنه سيستطرد بين الفينة والأخرى مسترجعا أو شارحا أو مستدركا كثيرا أو قليلا، ويرجو ألا يكون عليكم ضيفا ثقيلا ، وسيضيف ذكريات وصورا له احتفظ بها من رحلته الأولى سنة 2011 ،أرجو لكم قراءة ممتعة .
                                  في منتزهات جبال أثاباسكا 1
نحن في صبيحة الاثنين 21 يوليوز 2015 وقد توغلنا في جبال أتاباسكا التي تعتبر امتدادا وفرعا من فروع جبال روكي .وتوجد في أتاباسكا منتزهات وطنية تتوفر على غابات ووحيش وأنهار وبحيرات . وكانت المنطقة قبل 150 سنة متجمدة بالكامل ، لكنها استدفأت بفعل الاحترار وتراجع الجليد بعيدا ببضعة كيلومترات ، وتقلص هجم الكتلة الجليدية إلى النصف .
 تُحد هذه الجبال بمدينة بانف ..2. من الجنوب الشرقي ، وجاسپر ..3.. من الشمال الغربي ، وهما من أروع مدن كندا ، ويوفران للسائح كل متطلباته كيفما كانت قدرته الشرائية ورغبته الاستجمامية . ويتقاطر على المنطقة السواح من مختلف بقاع العالم ، ينزلون في كاليغاري ..4.. عاصمة ألبرتا ..5. ( على بعد 125كلم.) ويكملون الرحلة إلى بانف بالحافلات والسيارات والدراجات بنوعيها . كما تنظم من بانف رحلات استكشافية لهواة التزحلق على الجليد ومشاهدة المواقع الجليدية ، ومن أجل التوغل بعيدا يستعملون يستعملون حافلات خاصة تسمى حافلات الثلج ..63.. ولا يجرؤ أحد على اقتحام هذه الجبال بمفرده .أما أبو العيال فيكفيه التجول بين هذه الوديان ، وهو يترنم ببيت ابن خفاجة :
ياأهل أندلس لله دركم !  …   ماء وظل وأشجار وأنهار .
ويضيف أبو العيال : ووحيش وجليد وأطيار .
 وصل السكان الأصليون إلى هذه المنطقة قبل عشرة آلاف سنة ، ولعلهم تابعوا أسراب البقر الوحشي المسمى بيزون ….  كما سيأتي .
20150721_081521
                                   المنتزه الوطني بانف..2..
 ولنبدأ من مدينة بانف  … المركز التجاري للمنتزه الوطني الذي يحمل اسمها . مساحة المنتزه 6641 كلم. مربع ، ويتوفر على مواقع جليدية وحقول ثلجية ، اعترفت به اليونيسكو ضمن تراث الإنسانية سنة 1984 ، وجدير بالذكر أن جزء اً من هذا المنتزه يمتد داخل تراب مقاطعة كلومبيا البريطانية BC ويحمل اسم يوهو …  والجزء المتبقي في مقاطعة ألبرتا ، وهو الأكبر يسمى منتزه بانف .وفي هذا المنتزه ، برغم جوه اللطيف تندلع حرائق في موسم الصيف ، وقد عاينا حقولا بالهكتارات أتت عليها النيران ،وأحرقت أغصان الشجر ش، وبقيت الأشجار واقفة عارية ، لينطبق عليها المثل القائل : الأشجار تموت واقفة .
 الطريق وعر وسط الجبال ، وطفقت سيارتنا تتسلقه ، وأبو العيال يثني على الصينيين الذين شقوا هذا الطريق وسط جبال يصل علو بعضها أزيد من ثلاثة آلاف متر؛ يوم كان الحفر بالفؤوس والمعاول، وليس بجرافة المقاول .
                                         النساء المناضلات 
 كنا بين الفينة والأخرى نجد إصلاحات في الطريق ، وينصبون ألواح تشوير برتقالية اللون تنظم حركة السير في الجزء الضيق مما فضل من الطريق ، لكن ما أثار انتباه أبي العيال هو كثرة العاملات من الجنس اللطيف  في الأشغال العمومية ، شقراوات وصينيات وهنديات ، إنهن يعملن بعيدا عن المراكز الحضرية ، لأن الحواضر في كندا تبعد عن بعضها أحيانا مائة كيلومتر وأزيد ،تعمل هؤلاء النساء في إصلاح الطرق ، وهو عمل شاق ،ويرأف بهن الذكور أحيانا فيسندون إليهن إنجاز أعمال خفيفة ، من قبيل حمل إشارات التحذير وتنظيم السير بالتناوب،لأن الطريق يضيق أحيانا في الاتجاهين . هؤلاء العاملات في الأشغال العمومية يواجهن أحيانا أعمالا شاقة ؛ شاهدت ثلاثا منهن ينزلن من شاحنة محملة بالكرافيت والإسفلت ( الزفت) ويفرغن حمولتها ويشرعن في ملء ثغرة كبيرة تركها عمال آخرون ، لا فرق بين سائقة الشاحنة ومساعدتيها ،وليس كما هو الشأن عندنا في العالم القديم ، السائق يضع يدا على يد باستعلاء ويترك مساعديه يتحملون الأوزار .
 هذه هي المساواة ، لا فرق بين الرجل والمرأة ، المرأة تستحق المساواة لأنها تعمل في الخنادق ، وليست كالتي تناضل من الفنادق .
 المرأة هنا تعمل كشقيقها الرجل ويتقاسمان أعباء الحياة ، وإذا كان لهما أطفال يرتبان وقت عملهما بالتناوب حتى يخصصا للطفل وقته ، وأحيانا يتخلى أحدهما عن عمله ، ويكون غالبا أضعفهما أجرا ، كي يعتني بالصغار ويقوم بشؤون البيت ، وتكون تعويضات الأمومة من نصيب المربي ؛ كما تُعفى الأسرة الولود من بعض الضرائب كمساعدة لها على التكفل بالأطفال ، فهم هنا في حاجة ماسة لتكثير العيال ،وليس كما في بلد أبي العيال .
                                أول الوحيش غراب أشيب .
20150721_080655
 لم نصادف وحيشا إلى حدود مقاطعة كلومبيا البريطانية BC ، ولكن بمجرد دخولنا ولاية ألبرتا صادفنا في أول ساحة استراحة طائرا جميلا ،إنه غراب أشيب ، نعم هو في هيأته غراب أسود، لكن بعض قوادمه وخوافيه بيضاء ، وهكذا يكون قد تحقق المستحيل في كندا ، فالمثل العربي يقول : حتى يشيب الغراب ، وهاهو قد شاب في كندا ،وحققت المستحيل ، فكندا بخمسة وثلاثين مليون نسمة تعتبر من البلدان الصناعية الكبرى في العالم . ئئقيل لنا إن هذا الطائر لا يعيش إلا في هذه المقاطعة ، وهو شبه أليف ، يألف ويؤلف ، اقترب من طاولتنا كما تفعل الحمامة ، وتناول ما أعطيناه من خبز ،برغم أن التحذيرات في كل مكان تطلب من الناس ألا يطعموا الوحيش حتى لا يتكاسل ويستمرئ الكسب السهل فيتخلى عن سجيته . هذا الغراب الأشيب يبدو أنه حيوان عاشب ، بخلاف الغراب الأسود اللاحم ، لقد رأيته بأم عيني في فانكوفر يفترس حمامة ،فما فتئت أكرهه ، وما أكثر وجوده هنا ! يظل النهار كله ينعق وينعب ، وقد تطيرت منه العرب قديما وسموه غراب البين ،لأنه في اعتقادي كان يقتات من الجيف ومن قتلى الحروب ، فكانوا كلما رأوه تذكروا حبيبا فقدوه .
                                  وإذا الوحوش حشرت 
هاهي بوادر ظهور الوحيش في الطريق ، هاهو جمع غفير من الناس قد تجمهر على قارعة الطريق ، حسبناها لأول وهلة حادثة سير ، لكن اتضح لنا أنهم يراقبون دبا أسود باديا للعيان على بعد عشرين مترا ، والناس نزلوا من سياراتهم برغم كثرة التحذيرات  بأن الدب قد يهاجم الآدميين إن كان جريحا أو جائعا .سنتابع من هذه اللحظة ظهور حيوانات كثيرة ، وعنصر المفاجأة يحول دون التقاطي لصور جميع هذه المخلوقات ، فقد فاتني منظر كبشين أقرنين أملحين جانب الطريق ، لم أوفق إلى تصويرهما ، ووجدنا حشدا من الناس مرة أخرى ، فلما نزلنا قيل لنا إنه النسر الأمريكي ، لكنه طار قبل وصولنا ، ووجدنا سربا من نوع من الغزلان ، وعلى العموم ، سأحاول مستقبلا الحديث عن الوحيش بحسب ما أستقيه من معلومات ، وليس ضروريا أن أحافظ على كرونولوجيتها ، فقد اضطرب أبو العيال، وفاته أن يسجل في مذكرته تتابع الأحداث ،ولهذا سيستعين بالصور ويمتح من الذاكرة ما يغني الموضوع .
                              المبيت في جاسپر ..3…
 بعد يوم حافل قطعنا خلاله كيلومترات قليلة لا تتعدى ثلاثمائة كيلومتر ما بين مدينتي بانف .2..وجاسپر..3.، تخللتها توقفات كثيرة من أجل التملي بالمناظر الخلابة، أو الحملقة في وحيش الغابة،أو من أجل الطعام والكتابة .
 قصدنا مخيما تابعا لبلدية جاسپر ونصبنا خيمتنا ،حيث قضينا ليلتنا ، كي نواصل رحلتنا،ونرجو أن تتمتعوا متعتنا.
==================================
هذه أسماء المدن بالاتينية والعربية لكل فائدة مرجوة
1 أثاباسكا  Athabaska
2 بانف Banff
3 جاسپر Jasper
4 كالغاري Calgary
5 ألبرتا  Alberta
6 حافلة الجليد  Snaw Coach