أخبار الهدهد

رائد في الفضاء يصور وقفة يوم عرفة استجابة لطلب مغردين

mer 23 Sep 2015 à 13:31

رائد في الفضاء يصور وقفة يوم عرفة قام رائد الفضاء سكوت كيلي منذ عدة ساعات بإرسال صورة لمكة المكرمة أثناء تواجده بمحطة الفضاء الدولية، في مهمة لمدة عام، قضى منها 179 يوماً حتى الآن، لاختبار تأثير العيش في الفضاء لفترة طويلة على جسم الإنسان.
ونشر رائد الفضاء الشهير الصورة عبر حسابه على موقع تويتر وأرفق معها تعليقاً ينص على “صباح الخير لمدينة مكة المكرمة”.
رائد في الفضاء يصور وقفة يوم عرفة

وجاءت هذه الصورة نتيجة للدعوات التي أُرسلت له من خلال موقع تويتر، والتي طلبت منه تصوير هذا الجزء من العالم في هذا اليوم، حيث بدأت الفكرة من قبل المغرد Bin Rajmawi الذي كتب تغريدة لرائد الفضاء قال له فيها: “نريد صورة واحدة لمكة التي يجتمع فيها أكثر من مليوني شخص فوق جبل”، وعنى بذلك وقفة يوم عرفة، وقد حصلت هذه التغريدة على أكثر من 3400 ريتويت، وأشعلت حراكا ما بين المغردين للطلب من كيلي بأن يلتقط صورة لموسم الحج، الأمر الذي لباه كيلي ونشر الصورة في أقل من 16 ساعة من الطلب.
رائد في الفضاء يصور وقفة يوم عرفة

يذكر أن هناك اتصالا بالانترنت في محطة الفضاء الدولية، ولكن سرعته بطيئة جدا، وهذا ما عبر عنه رائد الفضاء سكوت كيلي عبر تغريدة سابقة على تويتر قال فيها إن سرعة الإنترنت على متن محطة الفضاء الدولية “أسوأ مما كانت عليه اتصالات dial-up” التي كانت مستخدمة في الاتصال بالشبكة العالمية منذ 20 عاما.
وكان ريد وايزمان وافق زميله كيلي وقال في فبراير الماضي “لدينا اتصال بطيء جدا بالإنترنت، لكن البريد الإلكتروني فعال.”
أما سبب بطء الإنترنت على متن المحطة الدولية، فهو المسافة البعيدة جدا التي تقطعها البيانات من وإلى المحطة الدولية التي تدور على بعد 390 كيلو مترا عن سطح الأرض.
فعندما يحاول أحد رواد الفضاء زيارة موقع ما، فإن طلبه يسافر من المحطة الدولية إلى أحد الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض، ثم يتجه من هناك إلى خادمات شبكة الإنترنت على الأرض، قبل أن يعود الطلب عبر ذلك المسار إلى المحطة الدولية.
يذكر أن سرعات الإنترنت الحالية عبر خدمات النطاق العريض 11.4 ميغابت في الثانية، أسرع بـ200 مرة من الإنترنت عبر خدمات الطلب الهاتفي dial-up الذي تحدث عنه رواد المحطة الدولية.
نقلا عن موقع سنيار