آخر الأخبار

“جوق العميين” يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان خريبكة

0

فاز الفيلم المغربي “جوق العميين” لمخرجه محمد مفتكر، بالجائزة الكبرى للدورة الثامنة عشرة لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة وذلك عقب الإعلان عن نتائج الدورة في حفل الاختتام بالمركب الثقافي. حيث حصد الفيلم الجائزة الكبرى (جائزة عثمان صامبين ) للتظاهرة، ضمن قائمة ضمت 14 فيلما متباريا في المسابقة الرسمية يمثلون 13 دولة وهي المغرب، السنغال، الكاميرون،الكوت ديفوار، تونس، الجزائر، غينيا-كوناكري، إثيوبيا، مالي، النيجر، بوركينافاسو، موريتانيا ومصر.
ويحكي الفيلم المغربي “جوق العميين” لمخرجه محمد مفتكر والذي مدته “110 دقيقة” سيرة عائلة متواضعة من رجال موسيقيين ونساء راقصات شعبيات “شيخات” ، يشكلون جوقا شعبيا يحيي الأعراس والحفلات. وهي قصة الحسين، قائد الجوق، الذي يعيش مع زوجته حليمة في منزل عائلة هذه الأخيرة، منزل يتخلله صخب كثير مصدره ألوان وإيقاعات الفرقة الموسيقية.
يستمد “جوق العميين” تسميته من اضطرار أعضاء الفرقة، من الذكور، إلى تقمص دور العمي حتى يمكنهم العمل في الأوساط العائلية المحافظة. ويتوزع مسرح الأحداث بين الحسين (يونس ميكري ) العازف الذي عاش اليتم مبكرا، ويريد أن يصنع من ابنه رجلا ناضجا وناجحا، و(حليمة) منى فتو، زوجته المحبة التي تعاني أحيانا من قساوته المرتبطة بتنشئته القاسية، الأخ (عبد الله ) فهد بنشمسي، الشاب المتعلم ذو الانتماء اليساري الماركسي الناقم على الأوضاع، والذي يشكل النموذج المثالي الذي يغري الطفل ميمو، مصطفى، رفيق الحسين في الفرقة (محمد بسطاوي) الذي يمارس الموسيقى سرا بالنظر إلى إطاره الوظيفي.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط