أخبار الهدهد

بالفيديو : أغرب الفتاوى المصرية من بينها جواز إرضاع زميل العمل و مضاجعة الميتة

sam 23 Sep 2017 à 10:48

فجرت فتوى صبري عبد الرؤوف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الكثير من اللغط وردود الأفعال ، عندما قال إن الرجل يحل له مضاجعة زوجته المتوفاة مضاجعة الوداع .

لكن ما قاله عبد الرؤوف لم يكن هو أول فتوى غريبة يطلقها فقيه أو داعية مصري فسجل الدعاة في أرض الكنانة حافل بالفتوى المثيرة والغريبة بل والصادمة ذات الطابع الإباحي.

التلصص على المرأة لزواجها
الداعية المصري أسامة القوصي المعروف في أوساط السلفيين ب أبو حاتم، أفتى من قبل بجواز تلصص الشاب على خطيبته خلال استحمامها ليشاهد منها ما يمكن رؤيته ويجعله يقرر الزواج منها.

سعد الدين الهلالي الأستاذ بجامعة الأزهر أفتى بأن الراقصة إذا توفت وهي في طريقها لعملها فهي شهيدة، كما أفتى بأن شرب البيرة مباح استنادا لرأي الإمام أبو حنيفة طالما أنها لا تسكر وطالما أنها مصنوعة من الشعير وليس النبيذ كما أفتى بشرب الخمور ما لم تسكر.

ارضاع الكبير

تفجرت فتوى إرضاع الكبير قبل حوالي عشر سنوات على لسان الدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين الذي قال يحق للمرأة العاملة في إرضاع زميلها في العمل منعا للخلوة المحرمة.

وقال أستاذ الحديث إنه إذا كان وجود الاثنين في غرفة مغلقة وتقتضي ظروف العمل ذلك فعليها أن تقوم بإرضاعه خمس رضعات تبيح لهما الخلوة ولا تحرم الزواج، مع حق المرأة في خلع حجابها أمام من أرضعته وتوثيق هذا الإرضاع رسميًا.

وأثارت الفتوى جدلا واسعا حتى أن علي جمعة مفتي مصر السابق زاد الطين بلة عندما رأى أن الفتوى صحيحة ومنسوبة للسيدة عائشة، لكن لا يجب أن ترضع السيدة الرجل من صدرها بل يمكن أن تضع له لبنها في فنجان ويتناوله .

ترك الزوجة لمغتصبها

ومن أبرز الفتاوى الغريبة تلك الفتوى التي أطلقها الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، حيث أجاز للزوج ترك زوجته لمغتصبها، إذا خشي على نفسه من الموت، مستندا في ذلك كما قال لقصة سيدنا إبراهيم مع زوجته وخشية أن يقتل لو علم أعداؤه أن زوجته معه.

الأهرامات من الجاهلية ينبغي هدمها !

ومن الفتاوى المثيرة ما أفتى به أحد شيوخ السلفيين ويدعى مرجان الجوهري، حيث أفتى بإباحة تدمير الأهرامات وأبو الهول والمعابد الأثرية، لأنها أصنام وتماثيل من زمن الجاهلية، مضيفا أنهم كمسلمين لابد لهم من تحطيم تلك التماثيل.

واعترف الشيخ خلال لقاء له على إحدى الفضائيات المصرية بأنه من حطم تمثال بوذا في أفغانستان خلال وجوده مع أعضاء تنظيم القاعدة هناك.

جواز أكل لحوم الجن

وفي فتوى أخرى مثيرة أجاز الداعية المصري محمد الزغبي أكل لحوم الجن، مشيرا في فتواه إلى تشكل الجن في صورة الإبل والماشية. وقال إن الجن يتمثل في صورة الإبل والماشية ولذلك جب علينا ذبحها وتناول لحومها لقتل ذلك الجن المتمثل فيها.