أخبار الهدهد

الصفقة الكبرى لمولاي حفيظ العلمي، مجموعة SAHAM تتحول إلى صندوق استثماري إفريقي

jeu 8 Mar 2018 à 17:17

بعد عدة أشهر من المحادثات،سيرفع SANLAM، شريك SAHAM منذ فبراير 2016، مساهمته في رأسمال فروع التأمين التابعة لمجموعة (SAHAM Finances) SAHAM، لتمر من 46,6% إلى 100%, بمقتضى إتفاق تم إبرامه اليوم.
وبدلك تعتزم SANLAM، أول مجموعة تأمين بإفريقيا برأسملة بورصة تبلغ16 مليار دولار، تعزيز تواجدها على صعيد القارة.
وتجدر الإشارة إلى أنSAHAM، التي بدأت تنمية نشاطها الإستراتيجي بإفريقيا سنة 2010, تتواجد اليوم على صعيد 26 بلدا وذلك عبر 35 شركة تأمين.
وبلغت قيمة عملية الإقتناء هذه مليار و 50 مليون دولار، على أساس تسعيرة ل SAHAM Assurance Maroc حددت في 1450 درهم للسهم الواحد
وتبقى هده العملية رهينة بالحصول على موافقة مختلف السلطات المنظمة للقطاع كما سيتلوها، وفقاً للقوانين التنظيمية للبورصة بالمغرب، إطلاق عرض شراء عمومي يهم أسهم SAHAM Assurance Maroc وهي الشركة المدرجة ببورصة الدار البيضاء.
وبمقتضى هذه العمليات تكون SAHAM قد استقطبت استثمارات أجنبية بلغت 1,7 مليار دولار منذ 2012.
إقتناء حصص WENDEL في رأسمال مجموعة SAHAM
في أفق التحول لصندوق استثماري ، قامت مجموعة SAHAM بتبسيط مساهمتها عبر إقتناء حصص مجموعة WENDEL (فرنسا)، مما مكن بشكل كبير من تسريع وتيرة تنوع المجموعة وذلك منذ دخول WENDEL سنة 2013.

مجموعة SAHAM تتحول إلى صندوق استثماري إفريقي

بفضل غنى تجربتها التي راكمتها على الصعيد القاري، ورغبةً منها في وضعها في خدمة مشاريع كبرى، فقد بدأت مجموعة SAHAM التحول إلى صندوق استثماري إفريقي، وتطمح المجموعة بذلك لتقوية موقعها كفاعل قاري إستراتيجي. وستمكن هذه العملية من تعزيز وقع مجموعة SAHAM، التي تتواجد بعدة قطاعات وتشغل أزيد من 14000 مستخدم إنطلاقاً من المغرب.
هذا و يرتقب الاعلان لاحقاً عن عمليات إقتناء إستراتيجية تجرى حالياً.

و في هذا الصدد قال مولاي محمد العلمي، الناطق بإسم مجموعة SAHAM : « تتمثل قوة مجموعة SAHAM في قدرتها على العمل بشكل مشترك مع مستثمرين دوليين كبار كالبنك الدولي، Kingdom Zephyr، Abraaj، Allianz، Bertelsmann، Wendel ومؤخراً مجموعة SANLAM. وفي إطار التحول إلى صندوق إفريقي، سيستقطب SAHAM شركاء جدد، ليخطو خطوة جديدة في أفق الإستثمار في مهن مستقبلية من شأنها تسريع وتيرة النمو ببلدنا وقارتنا »
أما السيد ايان كيرك، المدير العام لمجموعة SANLAM فقد أكد عن سعادته بتعزيز استثمارات شركته بالمغرب حين قال: « نعبر عن سعادتنا بتعزيز استثمارنا بالمملكة المغربية، التي تمثل أرضية قارية مهمة على أبواب أوربا وتتمتع باستقرار مؤسساتي وماكرو إقتصادي. إن استثماراتنا إلى جانب مجموعة SAHAM تشكل نموذجا حقيقياً ناجحاً للشراكة الإفريقية. ونتمنى أن ننجز معاً مشاريع كبرى في المستقبل.