أخبار الهدهد

مصر ضيفة شرف مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته السابعة

ven 9 Mar 2018 à 11:49

تنظم جمعية العرض الحر بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية ووزارة الثقافة والاتصال ، وبشراكة مع جماعة مكناس ومجلس جهة فاس ـ مكناس ، وبدعم من مؤسسة أبو ظبي للإعلام ، مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته السابعة خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 14 مارس 2018 ، بكل من المركب الثقافي محمد المنوني والمركز الثقافي الفرنسي .
وستشهد الدورة السابعة للمهرجان تكريم شخصيتين فنيتين مرموقتين على الصعيد الوطني ، وهما الفنانة المقتدرة عائشة ماه ماه والفنان الكبير المحجوب الراجي ، وذلك احتفاء بما يجسدانه من قيم وما يمثلانه على الساحة المغربية والعربية في حقل المسرح والتلفزيون والسينما ، واعتزازا بفضل وفائهما للمهنة وللفن باعتباره انتماء لقيم أصيلة وترجمة لاختيارات جمالية راقية .
كما سيكتسي هذا الحدث الفني حلة جديدة سواء من حيث الإقبال الدولي على المشاركة أو من حيث تنوع الأعمال الفنية الدرامية المشاركة ، إذ بالإضافة إلى الدول التي اعتادت المشاركة كالإمارات العربية المتحدة ، فرنسا ، ساحل العاج ، السنغال ، الأردن ، هناك دول تشارك لأول مرة منها : كندا ، البرازيل ، ولبنان .
وستكون مصر ضيفة شرف هذه الدورة بحضور ثلة من كبار نجوم الدراما التلفزية المصرية الذين شاركوا في مسلسل الطوفان للمخرج خيري بشارة الذي سيتم عرضه خلال حفل افتتاح المهرجان .
وستعرف هذه الدورة مشاركة 10 أفلام و11 مسلسلا ، وكلها أعمال درامية جديدة تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة ، ولأول مرة ستشارك كل من قناة ARTE الفرنسية الألمانية وهي قناة رائدة في مجال الدراما التلفزية ، وقناة TF1 الفرنسية ، وسيتم عرض هذه المنتوجات الفنية الوطنية والدولية على جمهور العاصمة الإسماعيلية وضيوف المهرجان .
وقد ارتأت إدارة المهرجان هذه السنة أن تكون هناك لجنتان : ـ لجنة الأفلام التلفزية ويرأسها المخرج كريمو الدرقاوي إلى جانب كل من الفنانة نعيمة إلياس والإعلامي أحمد الدافري .
ـ لجنة المسلسلات وترأسها الفنانة فاطمة خير إلى جانب إبراهيم أبو ذكري من مصر وهو رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب ، والمخرج محمد نصرات .
وبالإضافة إلى بعدها الثقافي والفني وانفتاحها على مختلف التجارب الدولية الرائدة ، تهدف هذه التظاهرة الوطنية والدولية إلى خلق رواج اقتصادي واجتماعي وسياحي سيعود بالنفع العميم على ساكنة مدينة مكناس .