أخبار الهدهد

لائحتان تتنافسان في انتخابات أعضاء المجلس الوطني للصحافة بالمغرب

ven 18 Mai 2018 à 22:22

بدأ العد التنازلي نحو تشكيل أعضاء المجلس الوطني للصحافة(CNP)، حيث اختتم يوم أمس الخميس تقديم لائحتين متنافستين للمرشحين لتمثيل الصحفيين المهنيين في انتخابات خاصة بالمجلس يوم الجمعة 22 يونيو المقبل، وسيكون حوالي 2500 صحفي في جميع أنحاء المغرب مدعوون للتصويت.
وتتضمن اللائحة الأولى المكونة من الصحفيين المهنيين المستقلين ، والتي يطلق عليها “التغيير” ، من المدير العام السابق لوكالة المغرب العربي للأنباء،علي بوزردة، و من عبد الغني جبار من القناة الأولى ولطیفة سبأ من الإذاعة الوطنیة وعبد الكریم مفكر من وكالة المغرب العربي للأنباء ومصطفى كینیت وعبد اللطیف المتوكل وجمال الدین فلحي (الصحافة المكتوبة).
فيما تتكون اللائحة الثانية التي تقدم بها الاتحاد الوطني للصحافة المغربية (SNPM) ، تحت شعار “الحرية ، الاحتراف ، النزاهة” من حميد سعداني من القناة الثانية M2، ربيعة مالك ، عبد القادر حجاجي ، يونس مجاهد ، منية وادغيري ، مختار العمري وعبد الله البقالي ..
ويأتي هذا تنزيلا لمقتضيات القانون رقم 90.13 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة والذي نشر في الجريدة الرسمية يوم 7 أبريل 2016 ودخلت أحكامه حيز التنفيذ في عام 2017.
ووفقاً لنص هذا القانون ، فإن لجنة المجلس الوطني للصحافة مسؤولة بشكل خاص عن ضمان الامتثال لأخلاقيات المهنة والقوانين التي تحكم ممارسة الصحافة ، وتعزيز حرية الصحافة والنشر ، وتطوير الحكامة الذاتية لقطاع الصحافة والنشر بكيفية مستقلة وعلى أسس ديمقراطية.
ويتكون المجلس من 7 أعضاء ينتخبهم الصحفيون المهنيون ،و 7 أعضاء ينتخبهم ناشرو الصحف و7 آخرين يمثلون المجلس الأعلى للسلطة القضائية ؛ ممثل عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان ؛ممثل عن المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية ؛ ممثل عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب ؛ ممثل عن اتحاد كتاب المغرب ؛وناشر سابق تعينه هيأة الناشرين الأكثر تمثيلية ؛وصحفي شرفي تعينه نقابة الصحفيين الأكثر تمثيلية.

الهدهد