أخبار الهدهد

أيها النقالون الغشاشون في الباك، ها هي العقوبات التي نتظركم بما فيها السجن

mer 23 Mai 2018 à 21:09

تُصادق حكومة العثماني غدا الجمعة على مرسوم يتعلق بتطبيق قانون زجر الغش في الامتحانات، الصادر في غشت 2016، ويُحدد المرسوم الجديد، المُرتقب أن يُعرض على أنظار مجلس الحكومة نماذج المحاضر الخاصة بضبط حالات الغش، سواء أثناء اجتياز المترشحات والمترشحين للامتحانات المدرسية أو أثناء تقييم أجوبة الامتحانات، بالإضافة إلى تنصيصه على « كيفية تعيين اللجان التأديبية وتركيبتها وسير أشغالها وتحرير محاضر مداولاتها، المنظمة سواء بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أو بمؤسسات التكوين المهني العمومي أو الخصوصي ».
وتتولى هذه اللجنة التأديبية البت في محاضر حالات الغش التي تم ضبطها، سواء أثناء اجتياز المترشحات والمترشحات للامتحانات المدرسية أو أثناء تقييم أجوبة الامتحان، واتخاذ التدابير والعقوبات اللازمة في حق مرتكبيها، المنصوص عليها في القانون رقم 02.13.
وينص قانون الغش الذي صادقت عليه حكومة بنكيران على ترسانة من القوانين التي تُعاقب التلاميذ الغشاشين، تتراوح بين أحكام سجنية نافذة، وغرامات مالية، وأيضا اعتماد نقط موجبة للرسوب، فضلا عن الإقصاء لمدد زمنية محددة.
ولأول مرة، سيعاقب الغشاشون في الامتحانات التي تنطلق شهر يونيو المقبل بالحبس من ستة أشهر إلى خمس سنوات وبغرامة تتراوح ما بين 5000 و100.000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، حسب حالة الغش المحددة.