آخر الأخبار

ناشطون: الدراما السعودية تتعمد الإساءة إلى المغربيات تصوّرهن كبائعات هوى أو خاطفات للرجال أو ساحرات

0

قال ناشطون مغاربة إن الدراما الخليجية، والسعودية بشكل خاص، تمعن في الإساءة إلى المغربيات في طرق تناولها، عبر تصويرهن بائعات هوى، أو خاطفات للرجال، أو ساحرات.
وأثارت إحدى حلقات المسلسل السعودي «شير شات»، الذي تعرضه قناة «أس بي سي» السعودية، موجة كبيرة من الغضب لدى النشطاء المغاربة، خصوصا في مواقع التواصل الاجتماعي.
وعرضت الحلقة 14 من المسلسل السعودي، وكانت بعنوان «مراكش الرحلة الأخيرة»، أبطال المسلسل الثلاثة مسافرين إلى مدينة مراكـــش، بهدف زواج المتعــة من مغـــربيــات، وهو ما لم يرق للمغاربة في مواقع التواصل.
ولاقت السلسلة موجة غضب من تسويق فكرة أن الأسر المغربية تتساهل وتسمح بزواج المتعة، وكأن المغرب مقصد للباحثين عن المتعة الجنسية الخليجية والسعودية.
وحمل المغاربة المسؤولية للسلطات التي سمحت بتصوير حلقات المسلسل، بمثل هذا السيناريو على أرض المغرب.
واعتبر نشطاء أن المسلسل يصور المغرب كأنه «سوق نخاسة»، أما بعض النشطاء الخليجيين، فاتفقوا على أن المسلسل فيه إساءة إلى السعوديين قبل المغربيات أيضا.
وقال مغردون إن المسلسل يصور المغرب كأنه «نخاسة أو سوق للجواري. وما زاد الطين بلة هو تصوير الأمر على أنه (تم) باتفاق مع الأسر المغربية، واستهداف أسر البوادي». وأضافوا أن «السؤال هو: كيف يسمح بتصوير حلقات مسلسل بهذا السيناريو على أرض الوطن؟».
وقال ناشط على موقع فيسبوك «تخيلوا لو في مسلسل مغربي يجيب عشرين سعودية وقعد مغربي يختار منهن شو ردة فعل المجتمع السعودي؟ بس إحنا مو بهذا الانحطاط الأخلاقي! الظاهر إنكم لسا ما خرجتو من عصر الجواري».
فيما صب آخرون جام غضبهم على هكذا مسلسلات، واصفين إياها بالوضاعة والانحطاط، بل وانتقدوا الممثلين والمخرج ومن يتابع هكذا انتاج عنصري.
وقالت مغربية غاضبة: «فكونا من شركم ونزواتكم وشوفوا أحوالكم وأمراضكم رجاء»!
عن القدس العربي

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط