أخبار الهدهد

المجلس العلمي يحدد مقدار الزكاة لهذا العام

mar 5 Juin 2018 à 21:36

أصدر المجلس العلمي الأعلى رأيا يقدر زكاة الفطر بالنقود لهذا العام، 1439هجرية الموافق 2018 بالتقويم الميلادي، هو 13 درهما، تلتزم به جميع المجالس العلمية في كافة أرجاء المملكة.
بيان صادر عن المجلس قال إن الأصل في زكاة الفطر أن تخرج بمقدار الصاع، الذي هو أربعة أمداد مما يكون غالب قوت أهل البلد في المدن والقرى، وأضاف: “تيسيرا على المزكي ومراعاة للمصلحة العامة، أجاز الفقهاء إخراجها بالقيمة نقدا، وقد صدرت بذلك فتوى عن المجلس العلمي الأعلى منذ شهر رمضان لعام 1431”.
“توحيدا للمقدار الذي يخرج بالقيمة، ومراعاة لتفاوت أثمنة الحبوب من جهة إلى أخرى، أخذا بالأمر الوسط الذي هو من أسس دين الإسلام ومزايا شريعته الحكيمة، فقد رأى المجلس العلمي الأعلى أن يكون مقدار زكاة الفطر بالنقود لهذا العام (1439هـ- 2018م) هو ثلاثة عشر (13) درهما، تلتزم به جميع المجالس العلمية في كافة أرجاء المملكة”.
تجدر الإشارة إلى أن المجلس العلمي الأعلى قد حدد زكاة فطر رمضان السنة الماضية في مابين 12 و15 درهما، وترك الحرية للمجالس العلمية حرية تحديد قيمتها، حسب قوت أهل البلد، مما جعل بعض المجالس تحدد الزكاة ما بين 12 درهما. وخاصة في الأقاليم الجنوبية والجنوبية الشرقية.