أخبار الهدهد

احذروا.. خدعة جديدة « ضايرة » للاحتيال على مستخدمي الفيسبوك

dim 15 Juil 2018 à 11:46

أصدرت شركة “دبليو إيه سكام نت” السيبرانية تحذيرًا عامًا، بعد تلقي تقارير من 18 شخصًا زعموا أنهم خسروا ما يقرب من 110 آلاف دولار في حيلة متعلقة باليانصيب الإلكتروني.
بدأت عملية الاحتيال في مطلع أبريل وتصاعدت الخسائر الفردية في الأسابيع الأخيرة، لتتراوح الخسائر الفردية لـ3 أشخاص ما بين 14 و16 ألف دولار.
وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تلقى الضحايا رسائل من أشخاص اعتقدوا أنهم أصدقاء يحثونهم على المطالبة بجوائز يانصيب، بعد أن أنشأ المحتالون حسابات فيسبوك مستنسخة باستخدام صور مسروقة وأرسلوا رسائل إلى أصدقاء ذلك الحساب.
وفي الرسائل يزعم المحتال المنتحل شخصية الصديق أنه ربح النقود في يانصيب ويخبر الضحية بأنه على قائمة الفائزين أيضًا، قبل أن يرسل إليه رابطًا مخصصًا لجمع الرسوم وعرض قائمة بالمستفيدين.
وبعد وعدهم بجائزة تتراوح قيمتها بين 150 و300 ألف دولار، طُلب من الضحايا دفع تكاليف إدارية ورسوم تسليم تصل إلى 156 ألف دولار قبل إرسال معلومات تعقب الجائزة من شركة نقل مزورة.
شك أحد الضحايا في الحيلة المشبوهة، عندما أبلغته شركة النقل المزيفة أن الشاحنة تعرضت لحادث في جنوب غرب الولاية وطلبت منه أن يدفع أجرة سائق خاص وحارس شخصي من أجل إيصال الأرباح، ودعموا قصتهم بإرسال صورة للشاحنة التالفة.
وقال “ديفيد هيليارد”، مفوض حماية المستهلك: إن الضحايا خُدعوا لأنهم اعتقدوا أن رسالة فيسبوك كانت من صديق موثوق به، مما أعطى القصة بأكملها بعض المصداقية.
وأضاف: “لقد نجحنا في إغلاق صفحات فيسبوك المزورة، لكنهم ظهروا مرة أخرى بأسماء مختلفة، وما زالت عملية الاحتيال المربحة تستهدف المزيد من الضحايا”.
ونصح مستخدمي فيسبوك بالتحقق من أي اتصال يتضمن جوائز غير متوقعة ودفع الرسوم مقدمًا.

وكالات