أخبار الهدهد

« لوموند » يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان سينما المرأة بسلا

lun 1 Oct 2018 à 12:17

توج الفيلم الروماني « لوموند » للمخرجة خوانا اوريكارو » ، ذو الإنتاج المشترك ألماني سويدي وكندي، بالجائزة الكبرى للدورة 12 لمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، التي اختتمت فعاليتها مساء السبت الماضي بسينما هوليوود بسلا.
وحصل على جائزة أحسن سيناريو الفيلم الصيني الفرنسي،  » الملائكة ترتدي الأبيض »، للمخرجة « فيفيان كو ». ومنحت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الإسباني « كارمن ولولا » للمخرجة إرانتخا يشيفاريا، وحاز الفيلم البلجيكي » وحيدة في عرسي » للمخرجة « مارتا بيرغمان »، على جائزة أحسن دور نسائي التي عادت لبطلته ألينا سربان، فيما حصد جائزة أفضل دور رجالي للفيلم الجزائري « إلى آخر الزمان » ولبطله بوجمعة الجيلالي.
وخرج الفيلم المغربي الوحيد الذي شارك في المنافسة الرسمية » بلا موطن » للمخرجة نرجس الرغاي، خاوي الوفاض من هذا السباق، ولم يحظ بأي تتويج، فيما منحت لجنة تحكيم الجمهور الشباب مناصفة لفيلمين مغربين، « الحنش » للمخرج ادريس المريني الذي تسلم الجائزة مرفوقاً ببطل فيلمه عزيز داداس، وفيلم  » نوح لا يعرف العوم » للمخرج والممثل رشيد الوالي، الذي غاب عن الحفل وتسلمت الجائزة مكانه زوجته ابتسام الوالي. وفازت بجائزة الشباب في فئة الأفلام القصيرة، المخرجة مريا كنزي لحلو عن فيلمها « نداء ».
وتميز حفل الاختتام، بتكريم سارا سيلفيرا، وهي منتجة برازيلية، والممثلة المغربية المقيمة بكندا هدى الريحاني، التي بدت متأثرة بهذا التكريم الذي خصصه لها مهرجان المرأة بسلا، بعد مسار فني قالت إنه فاق 20 سنة، قدمت خلاله العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية، وتألقت أكثر في الدراما التلفزيونية وتعرف عليها الجمهور بشكل خاص عندما جسدت دور البطلة في فيلم « البرتقالة المرة » الذي لا زال يعاد عرضه لحد الآن.
وكان حفل افتتاح الدورة 12 لمهرجان الدولي لفيلم المرأة، الذي نظمته جمعية أبي رقراق برعاية ملكية، ما بين 24و29 من سبتمبر الجاري ، قد عرف تكريم كل من المخرجة التونسية سلمى بكار، والفنانة المصرية رانيا فريد شوقي التي اضطرت وبشكل مفاجئ مغادرة المغرب بعدما وصلها خبر وفاة حماتها. وترأست لجنة التحكيم ماريلو مالي من الشيلي سينارسيت وكاتبة وتكونت من العضوات أسماء الخمليشي ممثلة مغربية وميريام عزيزة مخرجة من فرنسا ووروبرتا ماركيز مخرجة برازيلية، وشوشان لي مخرجة يابانية والممثلة المصرية الشابة يسرا اللوزي التي ظهرت في حفل الاختتام بإطلالة رائعة بالقفطان المغربي.
وتنافس على المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، أفلام تمثل القارات الخمس، وعددها 12 فيلماً ، 11 منها قدمت حصرياً في المغرب في هذا المهرجان، وأخرجت بأكملها من طرف مخرجات وأنتجت جلها هذا العام 2018. ويعد مهرجان سلا الذي تنظمه جمعية أبي رقراق، تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، من أهم المهرجانات العربية والدولية التي تعنى بسينما المرأة.