أخبار الهدهد

سار.. حملة توظيف كبيرة في قطاع التعليم والعدد قد يصل إلى 15 ألف منصب

mar 2 Oct 2018 à 22:28

من المنتظر أن تعلن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قريبا عن تنظيم مباريات التوظيف بموجب عقود وذلك لتغطية حجم الخصاص المسجل في صفوف هيأة التدريس على مستوى مختلف جل المناطق المغربية.

وحسب تصريح لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، فإنه ينتظر أن يتم الإعلان عن مباريات لتوظيف 15 ألف أستاذ متعاقد جديد أواخر شهر أكتوبر الحالي.

وأقرّ الوزير، بوجود خصاص كبير في الموارد البشرية، خاصة على مستوى، هيأة التدريس، مشيرا إلى أنه يُرتقب أن يغادر خلال السنة الجارية، حوالي 13 ألف أستاذ قطاع التعليم العمومي، موزّعين على جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وذلك عقب استفادة بعضهم من التقاعد النسبي، وإحالة بعضهم الآخر على التقاعد.

وفي الوقت الذي يحتاج فيه قطاع التربية الوطنية لـ 24 ألف أستاذ جديد لتلبية حاجيات القطاع من أطر هيأة التدريس، ولضمان تحقيق الأهداف المرتبطة بتقليص نسب الاكتظاظ المدرسي، قال أمزازي، إن الورقة التأطيرية لوزير الاقتصاد و المالية، بشأن مشروع قانون المالية لسنة 2019، تضمنت « تخصيص 15 ألف منصب شغل فقط لقطاع التربية الوطنية »، معربا عن أمله في الرفع من هذا العدد للتمكن من تحقيق الأهداف المنشودة، وفق تعبيره.