أخبار الهدهد

المكتب الشريف للفوسفاط يسترجع 20 مليار درهم من الدولة كمتأخرات ديون …

ven 12 Oct 2018 à 14:42

نبأ سار بالنسبة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، بعد طول انتظار… وأخيرا كشف وزير الاقتصاد والمالية الجديد، محمد بنشعبون ، عن قرار أداء 20 مليار درهم لمجموعة OCP Group كمتأخرات الدولة تتعلق بالضريبة على القيمة المُضافة .
وكشفت مصادر متطابقة لموقعنا “أرتيكل19″، اليوم الخميس، ان استرجاع هذه المبالغ المالية إلى خزينة المجمع الشريف للفوسفاط،- – وفقا لجدول زمني تحدده وزارة المالية- – سيساهم لامحال في تعزيز استثمارات المجموعة ، بل وتكثيف أنشطتها وخلق عدد كبير من فرص الشغل داخل المغرب وخارجه”.
للتذكير فمنذ سنوات، لم يكف المكتب الشريف للفوسفاط من مطالبة الدولة باسترجاع متأخرات مالية تتعلق بالضريبة على القيمة المضافة وذلك للتخفيف من حجم ديونه، ومن أجل إعطاء دينامية ونفس جديدين لاستثماراته الضخمة على الصعيدين الوطني والدولي، وخاصة بإفريقيا.
وبهذا تكون الدولة المغربية قد حسنت صورتها ولم تبق “سيئة الدفع” كما سبق وأعلن ادريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، خلال عرضه بالبرلمان يوم 4 أبريل 2016.
علاوة على ذلك، فان الملك محمد السادس طلب من وزير المالية، أثناء ترأسه المجلس الوزاري، يوم أمس الأربعاء، 10 أكتوبر، توضيحات بشأن كيفية تسديد متأخرات الديون المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة.
وأكد الوزير أنه تم إطلاق عملية للتسديد الفوري لهذه الديون لفائدة مقاولات القطاع الخاص والعام، من خلال شراكة مع القطاع البنكي، على أن يتم توزيع تكاليف هذه العملية على ميزانية الدولة للعشر سنوات المقبلة.
وقد “تفضل الملك بإصدار توجيهاته السامية، قصد الانكباب على دراسة هذه المقترحات والتدابير، بما يمكن القطاع العام من ترصيد قدرته الاستثمارية، والنهوض بمهامه الإستراتيجية، والمساهمة في دينامية الاقتصاد الوطني،” حسب بلاغ رسمي.