أخبار الهدهد

بعد فاجعة قطار بوقنادل.. ماكرون يحل بالمغرب لإطلاق أول خط سككي سريع في إفريقيا

mer 17 Oct 2018 à 14:36

على بعد أقل من شهر على انحراف قطار عن مساره وانقلابه في بوقنادل، سيحل إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي بالمغرب إلى جانب الملك محمد السادس لإطلاق أول خط سككي سريع في إفريقيا.
ويرتقب أن يحل إيمانويل ماكرون بالمغرب في 15 نونبر المقبل، وفق ما نقله، اليوم الأربعاء، موقع « Atlasinfo.fr »، عن « مصادر فرنسية موثوقة »، مشيرا إلى أن « الإليزي » يعتمد برمجة لهذه الزيارة الرسمية إلى المغرب.
وتعد زيارة ماكرون المرتقبة هي الثانية من نوعها بعد تلك التي قام بها عقب انتخابه رئيسا للجمهورية الفرنسية، وتأتي بدعوة من الملك محمد السادس لإطلاق خط « LGV » الذي انطلقت به الأشغال في 2011.
ويرتقب أن يتم إطلاق أول قطار مكوكي في المغرب تحت مسمى « البراق » بعد أقل من شهر على فاجعة انقلاب قطار في بوقنادل مخلفا 7 قتلى وعشرات الجرحى، وذلك في المنطقة التي يرتقب أن يمر منها هذا القطار السريع بسرعة تبلغ 320 كلم في الساعة.
وحسب نفس المصدر فإن الزيارة الثانية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب، بهدف حضور مراسيم إطلاق الخط السككي السريع (سيربط بين طنجة والدار البيضاء في ساعتين و10 دقائق) ستعقبها أخرى بين شهري مارس وأبريل من 2019.