أخبار الهدهد

الأمم المتحدة تستعد لتشكيل «فريق دولي» للتحقيق في قضية خاشقجي… وأنقرة تؤكد قتله خنقا وتقطيع جثته

jeu 1 Nov 2018 à 20:13

في تطور لافت، قال متحدث أممي، أمس الأربعاء، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش «مستعد لتشكيل فريق دولي للتحقيق في جريمة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، متى تلقى طلبا بذلك من قبل إحدى الدول الأعضاء المعنية بالموضوع في الأمم المتحدة».
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، فرحان حق، في المقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.
وكان المسؤول الأممي يرد على أسئلة الصحافيين بشأن ما إذا كانت هناك أسباب سياسية تحول دون دعوة الأمين العام لتشكيل فريق دولي للتحقيق في مقتل الصحافي السعودي.
وأوضح حق أن الأمين العام تلقى بالفعل «استشارات قانونية من مستشاريه المعنيين بخصوص إمكانية قيامه بتشكيل فريق دولي» للتحقيق في مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول.
وفي تصعيد جديد، أعلنت النيابة العامة لمدينة إسطنبول التركية رسميا – ولأول مرة – أن الصحافي السعودي جمال خاشقجي قتل خنقا في قنصلية بلاده في إسطنبول، مؤكدة الأنباء التي تحدثت سابقا عن تقطيع جثمانه والتخلص منه.
وجاء في البيان: «خاشقجي قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول وفقا لخطة كانت معدة مسبقا»، في تأكيد تركي جديد على أن جريمة قتل خاشقجي كان معدا لها سابقا، خلافا للروايات السعودية المتناقضة التي أخرجتها الرياض في السابق.
كما أكد بيان النيابة أنه جرى تقطيع جثة خاشقجي والتخلص منها، دون الإعلان عن مكانها،