أخبار الهدهد

القضاء يحجز على ممتلكات العمودي.. مالك مصفاة « سامير »

lun 5 Nov 2018 à 11:48

أنزل القاضي مهدي سالم بالمحكمة التجارية بالدار البيضاء، اليوم الاثنين (5 نونبر 2018)، حكما بالحجز على ممتلكات الملياردير السعودي محمد حسين العمودي، مالك مصفاة « سامير »
إضافة إلى جمال باعامر، مديرها العام السابق فضلا عن مسؤولين آخرين بينما أفلت من هذا الحكم كلا من مصطفى أمهال ومحمد بنصالح.

وشملت لائحة المسؤولين الذين شملهم قرار الحجز على الممتلكات كل من بسام أبو ردينة، وجايسون. ت. ميلازو ولارس نيلسون وجون أوزولد وجورج سالم وكلهم يحملون صفة إداريين (مسؤولون تنفيذيون) بالمصفاة المدينة للجمارك المغربية والأبناك بـ40 مليار درهما.

وبإعلان الحكم من لدن الهيئة القضائية المكلفة بملف « لا سامير » فإنه يصبح ساري المفعول انطلاقا من اليوم الاثنين، بما قد يمكن المغرب عبر الحجز على ممتلكات المتهمين، من استعادة الأموال المترتبة على كاهل المصفاة التي خرجت عن الخدمة منذ 21 مارس 2016.

وكانت القضية انفجرت بسبب شكاية تقدمت بها الإدارة العامة للجمارك إلى القضاء بعدما ثبت لها أن اليمني جمال باعامر، كاتم سر الملياردير محمد حسين العامودي، باستيراد كميات كبيرة من الفيول، الموجه لمحطة توليد الكهرباء التابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء، وطرحها للبيع في السوق الاستهلاكية في محطات الوقود، وهو ما يعتبر خرقا قانونيا يستوجب المتابعة والتعويض.
وإذ تتمسك الإدارة العامة للجمارك بحقها في الحصول على تعويضات تزيد قيمتها عن 40 مليار درهم (4.3 ملايير دولار) تقع على المتابعين على خلفية هذه القضية أيضا مسؤولية أداء 1 مليار ونصف مليار درهما كمستحقات لأبناك مغربية وأجنبية، وهي الأموال قد يسترجع جزء منها من العقارات المملوكة للمصفاة بكل من مدن المحمدية وسيدي قاسم والدار البيضاء وإفران..