أخبار الهدهد

هذه شروط تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين

lun 7 Jan 2019 à 18:03

بعد دخول القانون الجديد للعاملات والعمال المنزليين حيز التنفيذ، لا زالت الحكومة عاكفة على إخراج باقي المقتضيات القانونية لتنزيل القانون.
وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، أن اجتماع المجلس الحكومي الخميس المقبل، سيتدارس ثلاث مشاريع مراسيم، من بينها مشروع مرسوم لتحديد تطبيق نظام الضمان الاجتماعي على العاملات والعمال المنزليين.
وحمل القانون الجديد للعمال المنزليين الذي دخل حيز التنفيذ في شهر أكتوبر الماضي بنودا تنظم لأول مرة مهنة العمل المنزلي في المغرب، فيما أصدرت الحكومة مراسيم قبل أشهر للعاملات المنزليات الأجنبيات ونماذج لعقود الشغل لهن لتسهيل إقامتهن في المغرب.
ويحدد اللقانون الجديد مدة العمل في الأشغال المنزلية عامة في 44 ساعة في الأسبوع، يتم توزيعها على أيام الأسبوع باتفاق الطرفيين، غير أنه بالنسبة للعمال المنزليين المتراوحة أعمارهم ما بين 16 و18 سنة، فتحدد مدة عملهم في 30 ساعة في الأسبوع.
وتستفيد العاملة أو العامل المنزلي من راحة أسبوعية لا تقل عن 24 ساعة متصلة. غير أنه بالنسبة للعمال المنزليين المتراوحة أعمارهم ما بين 16 و18 سنة، فإنهم يستفيدون من عطلة أسبوعية لا تقل عن 48 ساعة متصلة. ويمكن القانون باتفاق الطرفين تأجيل الاستفادة من الراحة الأسبوعية وتعويضها في أجل لا يتعدى شهرين. وبخصوص المرأة الحامل التي تشتغل عاملة منزلية، فإن القانون ينص على أن تستفيد الأم، العاملة المنزلية، التي تغيبت عن العمل بسبب مضاعفات حملها من تعويض حتى تضع مولودها، كما تستفيد ابتداء من تاريخ وضعها لمولود من عطلة للأمومة وكافة حقوقها كما تنص على ذلك مدونة الشغل، كما ينص على ضرورة استفادة العامال من الضمان الاجتماعي.