أخبار الهدهد

احذر هذه العلامات غير المتوقعة التي تنذر بالنوبة القلبية

lun 11 Fév 2019 à 12:16

تأتي النوبات القلبية عادة بعد ظهور مجموعة من العلامات التي تنذر بوقوعها.. ونتناول في هذا المقال مجموعة من الأعراض غير الشائعة للأزمة القلبية.
يعتقد الكثير من الناس أن النوبات القلبية يمكن أن تحدث بدون أي سابق إنذار، إلا أن هذا السيناريو أقل شيوعاً مما نعتقد، فقد تأتي النوبات القلبية الشائعة عادة بعد ظهور مجموعة من العلامات التي تنذرنا بوقوعها، لكننا غالباً ما نتجاهلها أو نعزيها لأمراض أخرى.
تحدث النوبة القلبية بسبب إعاقة جريان الدم المحمّل بالأوكسجين وهو في طريقه إلى عضلة القلب، وذلك بسبب ترسّب الدهون والكوليسترول داخل الشرايين التاجية مسبباً تضيّقها.
المشاكل القلبية الوعائية أكثر شيوعاً مما تظن، ووفقاً للإحصاءات الجديدة الصادرة عن جمعية القلب الأميركية، فإن ما يقرب من 50% من الأميركيين لديهم شكل من أشكال أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تحذر الجمعية في تقرير جديد، من أنّ أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسؤولة عن معظم الوفيات في جميع أنحاء العالم.
لذلك يتوجب علينا التفكير بجدية؛ فإذا شعرنا بضيق شديد في الصدر، فعلينا إجراء فحص فوراً، ويجب أن نأخذ ظهور أية علامات غير عادية على محمل الجد بحيث يمكنك الشعور بوجود أزمة قلبية قبل حدوثها.
* علامات الأزمة القلبية
1- الشعور بالإرهاق الجسدي
يحدث الشعور بالإرهاق الجسدي لدى تغير روتينك اليومي أو تدريباتك فجأة على نحو غير عادي، أو شعرت أنك متهالك للغاية للقيام بمهامك العادية تماماً.
ويمكن أن يشير الشعور الإضافي بالإرهاق إلى ضعف البطين الأيسر للقلب، وهو العضلة الرئيسية المسؤولة عن ضخ الدم من القلب إلى باقي أنحاء الجسم، وإذا توقف عن العمل، فإن القلب يصبح غير قادر على ضخ الدم بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية.
وإذا لم يكن البطين الأيسر يضخ بقوة كما ينبغي، فقد لا يكون قلبك قادراً على تدوير كمية كافية من الدم في جميع أنحاء جسمك، أو لملئه بشكل صحيح بالدم الجديد بين دقات القلب.
ولتعويض ذلك، يقوم الجسم بتحويل الدم بعيداً عن العضلات ويرسله إلى أعضاء أكثر حيوية مثل القلب والدماغ، وفي الواقع سيؤدي هذا إلى استنفادك، حتى بعد نوم ليلة كاملة، لأن الأنسجة الخاصة بك لا تحصل على ما يكفيها من الدم الجديد المؤكسج.
2- ضعف انتصاب القضيب
يحدث الانتصاب عندما يتدفق المزيد من الدم إلى القضيب عبر الأوعية الدموية الخاصة به، مما يجعله ثابتاً وصلباً، ولكن إذا تضررت هذه الأوعية الدموية، فإن الدم يتدفق بحرية أقل، مما يعني أنك أقل احتمالاً للحصول على الانتصاب، أو الحفاظ على الانتصاب، عند إثارته، وهذا هو السبب الرئيسي لضعف الانتصاب.
السبب الرئيسي لهذه الأضرار في الأوعية الدموية هو تراكم اللويحات، وعندما يحدث ذلك في الأوعية الدموية الموصلة إلى قلبك، قد تكون عرضة لخطر نوبة قلبية.
من غير المحتمل أن يكون هذا مشكلة كبيرة في الأداء عندما يحدث لمرة واحدة، فقد يعني أنك تعبت أو شعرت بالتوتر، ولكن إذا استمرت المشكلة لعدة مرات، فقد تكون علامة على شيء أكثر جدية.