أخبار الهدهد

كندا تتوج بالجائزة الكبرى في المهرجان الدولي للسينما بالفقيه بن صالح

lun 11 Fév 2019 à 16:28

توج الفيلم الكندي »عندما نستمع » لمخرجه عمرو مصطفى بالجائزة الكبرى للدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما بالفقيه بن صالح، والذي نظمته جمعية ملتقى الطفولة والشباب من 4 الى 7 فبراير الجاري تحت شعار « السينما رسالة ».
وعادت جائزة أحسن إخراج في هذه المسابقة التي شاركت فيها عشرة أفلام، للفنان نزار دامي عن فيلمه « النجمة » الغامضة من الفقيه بن صالح، وجائزة الجمهور آلت الى المخرج اسعد سمورة عن فيلمه »الهجرة السرية من نفس المدينة.
ومنحت لجنة لجنة التحكيم التي ترأسها الممثل عبد الواحد مجاهد وضمت فاطمة أكلاز، ونور الدين بن كيران جائزة أحسن سيناريو لعماد الزواغي عن فيلمه »ابنتي » الدار البيضاء من البيضاء، وجائزة أحسن ممثلة للفنانة »كسيدي كومبل » لتألقها في الفيلم الكندي المتوج.
كما تم منح شهادة الإبداع، تشخيص اناث لمروى العالمي وتشخيص ذكور للمثل عادل، لتألقهما في فيلم »غيثة » لمخرجه المهدي العالمي، فيما عادت جائزة احسن ممثل مناصفة لهشام بسطاوي وسعيد مزوار في فيلم »الواليدة » وفيلم « ابنتي » الدار البيضاء من مدينة الدار البيضاء.
وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم شرفي بعنوان « عودة الملك لير » للمخرج هشام الوالي ضيف شرف الدورة، فضلا عن توزيع عدد من الشواهد لعدد من المشاركين والفعاليات المحلية والإعلامية.
وكانت الدورة، التي أقيمت بشراكة مع جمعية الشاشة الذهبية للسينما، وبدعم عدد من الشركاء كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قد عرفت عدة ورشات وندوة حول السينما والهجرة ومعرض للفن الفوتوغرافي، وأنشطة موازية خصبة، قد انطلقت بتكريم كل من إدريس الروخ ومحمد المتوكل ونعيمة الياس، فضلا عن فقرات فنية مختلفة.