أخبار الهدهد

« تشابه أسماء » للرواد تمثل المغرب في مهرجان الإسكندرية الدولي 6 للمسرح

sam 23 Fév 2019 à 10:28

تمثل مسرحية »تشابه أسماء » لفرقة الرواد من خريبكة المغرب، في الدورة التاسعة لمهرجان الإسكندرية الدولي للمسرح(بلا إنتاج)، دورة الفنان الراحل محمد شرف، والذي ينطلق غدا الجمعة 22 فبراير الجاري، ويستمر حتى ال 28 من نفس الشهر
وتشارك الفرقة بهذه المسرحية التي أخرجها الفنان عبد العزيز أوشنوك، إلى جانب 13 عرض مسرحي دولي يمثلون بلدان عدة، كمصر والعراق واوروغواي، وسلوفينيا والكويت وتونس السودان وغيرها، حيث تراهن بأدائها اللافت والجيد على الظفر بإحدى جوائز هذه التظاهرة المسرحية العالمية.
ويقوم بتشخيص أدوار هذه المسرحية، التي توجت بعدة مهرجانات منها الجائزة الكبرى لمهرجان ليالي جسور الوطني السادس للمسرح باسفي ماي الماضي، كل من الفنان عبد الرزاق ولد عامر، ورباب حمراوي، وسامي سعد الله، فضلا عن مروان اعبيدة وفاطمة الزهراء شتوان.
واعد المسرحية، المستوحاة من وواقع خرافي لعلي عبد النبي الزيدي، نزهة حيكون، والموسيقى ليونس بوجنويت، بألحان من عبد الله بن الشرادي، ورقصات لعثمان السعدوني، أما السينوغرافيا فهي من تصميم احمد أمين الفاضلي، والإضاءة لجواد احديدو، فيما المحافظة العامة لمروان اعبيدة.
وتعالج المسرحية، في قالب درامي خيالي مشوق، قضية اجتماعية فلسفية، لصراع الخير والشر، في واقع قاس ومرير، ومحاولة الانعتاق من ربقة التهميش والحظ العاثر بحثا عن فسحة أمل في أجواء تعبق برائحة الموت والانكسار، ببعد فني وجمالي، يطرح تساؤلات جوهوية حول أحلام الإنسان العربي.
كما فازت الفرقة مؤخرا، بالجائزة الكبرى لمهرجان دار الفن الدولي الأول للمسرح وفنون الفرجة فاس نونبر الماضي، وجائزة أحسن ممثل مناصفة للفنان عبد الرزاق عامر، فضلا عن تتويجها بمهرجان مكناس الوطني للمسرح بجائزة أحسن ممثلة وأحسن سينوغرافيا.