أخبار الهدهد

القضاء الجزائري يحقق مع 58 شخصية متنفذة.. ووثيقة سرية تكشف أبرز التهم

ven 17 Mai 2019 à 20:26

كشفت وثيقة مسربة الجمعة، عن 7 تهم وجهها القضاء الجزائري إلى 58 شخصية متنفذة، جرى الاستماع إليها من قاضي التحقيق لدى محكمة ”سيدي امحمد“ قبل 24 ساعة.
وحسب ما ذكرت مصادر مطلعة، أنّ ”التهم السبع أتت بعد ورود أسماء وزراء سابقين ومسؤولين ورجال أعمال وتجار في ملفات رجل الأعمال علي حداد الموقوف منذ 31 مارس الماضي“.
ووجّه القضاء، تهم الاستفادة من امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية، ومن تأثير أعوان عموميين ومن امتيازات عقارية دون وجه حق، والتمويل الخفي للأحزاب السياسية إلى كل من رئيس الوزراء السابق أحمد أويحيى، وعمر حداد المدعو ”ربوح“ رئيس نادي اتحاد الجزائر، وشقيق رجل الأعمال الموقوف علي حداد.وجرى توجيه التهم الأربع أيضًا إلى عدة شخصيات من آل حداد، وغالبيتهم تجار.
وتمّت متابعة رئيس الوزراء الأسبق عبد المالك سلال بتهم، منح امتيازات غير مبررة، وإساءة استغلال الوظيفة واستعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي.
ووجه القضاء هذه التهم إلى الوزراء السابقين للنقل والمال والأشغال العامة، عمار تو وكريم جودي وعبد الغني زعلان، إضافة إلى المحافظ السابق لولاية الجزائر عبد القادر زوخ، ووالي محافظة البيّض محمد جمال خنفار.
وطالت تلك التهم عدة مسؤولين سابقين وحاليين لمؤسسات اقتصادية، بينهم عبد الكريم منصوري المدير العام للوكالة الوطنية لترقية الاستثمار، المتهم بـ“الإهمال المؤدي إلى ضياع أموال عمومية“.