أخبار الهدهد

النون والفنون تطلق « تكشبيلة » وتستعد لجولة وطنية

lun 8 Juil 2019 à 11:46

قدمت فرقة مسرح النون والفنون يوم ثاني يوليوز الجاري بالمركب الثقافي بالفقيه بن صالح، العرض ما قبل الأول لمسرحتيها الجديدة « تكشبيلة »، وذلك بحضور جمهور غفير من داخل وخارج المدينة.
وشخص هذه المسرحية، وهي بدعم من وزارة الثقافة و الاتصال – قطاع الثقافة، عددا من الفنانين خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي إلى جانب أعضاء من الفرقة التي تألقت في الكثير من المهرجانات داخل وخارج المغرب.
وشارك في المسرحية وهي من تأليف عبده جلال، إعداد وإخراج عزيز أبلاغ، ومساعد المخرج نورالدين سعدن، كل من عصام الدين محريم، سهام أزطوطي، محمد صوفي، نور الدين سعدن، ويونس تفاحي.
وقد وضع السينوغرافيا رشيد الخطابي، فيما أبدع الموسيقى الفنان فتاح نكادي، الإضاءة لسميرة الكداني، وتصميم الأزياء لنورة إسماعيل، إنجاز الملابس فاطمة حموشة، فيما أدار الخشبة ليلى نايت، المحافظة العامة طارق حنان، والإدارة والتواصل عبد الجليل أبوعنان.
وتعالج المسرحية في قالب فني ممتع، لعبة الحياة والحلم والألم والأمل، من خلال مواضيع اجتماعية ترتبط بالحق في الحياة، وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية التي ينشدها الممثلون للانعتاق من ربقة سجن الحياة المؤلمة جدا، بحثا عن الحرية وعالما أكثر سعادة.
وستقوم الفرقة قريبا، بعد هذا العرض الافتتاحي، الذي استحسنه المتتبعون، بجولة وطنية، بعرضها الجديد، بالتنسيق مع عدة مراكز ثقافية بمجموعة من المدن.