آخر الأخبار

أقدم وزير في العالم ..سعود الفيصل يترك منصبه بأمر من الملك

0

سعود الفيصل يعتبر بلا منازع أكثر الوزراء الذين عمروا طويلا في وزارة الخارجية على مستوى العالم وليس في الوطن العربي فحسب حيث قضى 40 عاما في حقيبة الخارجية، جعلت الأمير سعود الفيصل الوزير الأقدم في العالم.
ولد سعود الفيصل بمدينة الطائف عام 1940 و هو الابن الرابع للملك الثالث للملكة العربية السعودية (فيصل)، والحاصل على بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة برنستون بولاية نيوجيرسي عام 1964.
التحق بوزارة البترول حيث عمل مستشارا اقتصاديا لها وعضواً في لجنة التنسيق العليا بالوزارة ثم انتقل الى المؤسسة العامة للبترول والمعادن – “بترومين”، وأصبح مسؤولا عن مكتب العلاقات البترولية الذي يشرف على تنسيق العلاقة بين الوزارة والمؤسسة ثم عين نائباً لمحافظ “بترومين” لشؤون التخطيط في عام 1980 ثم عين وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية في 1971.
تولى وزيرا للخارجية بمرسوم ملكي في أكتوبر 1975، خلفا لوالده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود الذي كان وزيراً للخارجية وهو ملكاً على البلاد.
عاصر سعود الفيصل 4 ملوك، هم الملك خالد والملك فهد والملك عبد الله والملك الحالي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
شارك بحكم منصبه في الكثير من اللجان العربية والإسلامية مثل اللجنة العربية الخاصة بلبنان ولجنة التضامن العربي واللجنة السباعية العربية ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية حول لبنان ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث وغيرها .

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط