آخر الأخبار

أكثر من 94 % من المغاربة يتوفرون على هواتف نقالة

0

كشفت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، عن امتلاك 94.4 في المائة من المغاربة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و65 سنة لهواتف نقالة. وأوضحت الوكالة أن 54.7 في المائة من هؤلاء حصلوا على هاتف ذكي خلال عام 2015، مقابل 38.2 في المائة خلال عام 2014، بارتفاع 16 نقطة.
وأوضحت الوكالة في نشرتها عن نتائج البحث الوطني السنوي الثاني عشر حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى الأسر والأفراد لعام 2015، أن عدم امتلاك نسبة من المغاربة لهواتف ذكية يعود إلى انعدام الحاجة إليها وتعقد استعمالها.
وأوضحت الوكالة أن نسبة 13.7 في المائة من المغاربة يتوفرون على أكثر من هاتف متنقل، حيث بلغت حظيرة الهاتف الذكي 14.7 مليونا، مسجلة ارتفاع ب 5.3 ملايين بالمقارنة مع 2014.
وأشارت نتائج الوكالة المنجزة بهدف تتبع التطورات على مستوى التجهيز واستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من طرف المغاربة، إلى أن أكثر من نصف الأفراد يستعملون هواتفهم المتنقلة للولوج إلى الإنترنت، موضحة بأن 89 في المائة يستعملون هواتفهم الذكية على الخصوص لتصفح مواقع الإنترنت والمشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي ، بينما يستخدم 77.2 في المائة الهواتف في تحميل التطبيقات المتنقلة، و65.1 في المائة لتبادل الرسائل النصية ، و51.1 في المائة لتصفح البريد الإلكتروني، و34.3 في المائة لتقاسم الولوج إلى الإنترنت، و23.6 في المائة لاستعمال تطبيقات تحديد الموقع الجغرافي.
وأفادت أن نسبة التوفر على هاتف ثابت شهدت تراجعا خلال السنوات الست الأخيرة، حيث تتوفر 22.3 في المائة، من الأسر على هاتف ثابت خلال 2015، موضحة بأن 75 في المائة منهم يمتلكها للولوج للإنترنت عبر خدمة ADSL.
من جهة أخرى، أبرزت الوكالة أن 47.8 في المائة من الأسر تتوفر على أكثر من حاسوب أو لوحة إلكترونية مسجل ارتفاعا بست نقط عن عام 2014، مؤكدة أن اللوحة الإلكترونية تمثل حاليا أكثر من ربع حظيرة الحواسيب في حين تمثل الحواسيب المحمولة 55.2 في المائة، حيث جاءت هذه التطورات على حساب حاسوب المكتب الذي عرف تراجعا ملحوظا.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط