آخر الأخبار

“ضيف الغفلة” في ضيافة أسفي: سخرية شعبية من تقديم نجوم المسرح والتلفزيون

0

بتنسيق مع مدينة الفنون وبشراكة مع فرقة همزة وصل بأسفي، واستمرارا في برنامجها المندرج ضمن دعم التوطين المسرحي وفي إطار جولتها الفنية في المغرب. يقدم مسرح تانسيفت، تأسس سنة 1997، عرضه المسرحي “ضيف الغفلة” يوم الأربعاء 28 أكتوبر على الساعة السابعة والنصف بمسرح مدينة الفنون بأسفي، وهي من تأليف المسرحي حسن هموش ومن إخراج المسرحي مسعود بوحسين. وتحكي المسرحية “عن أسرة تتكون من أخ وأختين يعيشون في منزل فسيح بعد وفاة الأبوين، الأسرة كان يبدون أنها تعيش عيشة مريحة وفي تناغم منقطع النظير، إلا أن شاءت الأقدار أن يلتقي أخوهم ذات ليلة بمسجد الحي، رجل غريب عن البلدة، فيقوم فجأة باستضافته، لقضاء ليلة أو بعض من الليالي، لكن الوافد الجديد، وبإصرار من الأخ أصبح مقيما بالمنزل وواحد من أفراد العائلة بل أصبح الآمر الناهي، يحلل ويحرم كما شاء وكيفما شاء..”.
مسرحية ضيف الغفلة تنطلق من فرضية أساسية وهي أن الأفكار الهدامة و لاسيما استغلال الدين لأغراض انتفاعية، لا تعود أساسا إلى دهاء المتلاعبين بعقول البسطاء، بل لاستعداد بسطاء الناس لتقبل مثل هذه الأفكار بسهولة. المسرحية تستعمل السخرية الشعبية وسيلة للتواصل ولتمرير خطابات نقدية في صيغة جمالية تجمع ما بين التأمل ولذة جمالية مستساغة من قبل الجميع في موضوع بالغ الحساسية.
مسرحية “ضيف الغفلة” من إخراج مسعود بوحسين عن فكرة من مسرحية “طرطوف” لموليير، وهي من تأليف حسن هموش، موسيقى للفنان محمد الدرهم، سينوغرافيا لنورالدين غنجو، الملابس لسناء شدال، المحافظة لرشيد جباد، إدارة الإنتاج والعلاقات العامة محمد الورادي، والإدارة الفنية للفنان حسن هموش. المسرحية من أداء نخبة من الفنانين من نجوم المسرح والتلفزيون وهم على التوالي: فضيلة بنموسى، مريم الزعيمي، عادل اباتراب، سعيد ايت باجا.

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط