آخر الأخبار

فوربس.. التجاري وفا بنك في المرتبة 23 عربيا

0

الهدهد


كشفت مجلة فوربس – الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لأقوى 500 شركة في العالم العربي لعام 2014. ومثلت الشركات الموجودة بالقائمة لهذا العام ما مجموعه 11 بلدا، وباعتماد الأداء المالي اعتبارا من شهر دجنبر 2012. وقد حاز القطاع الصناعي على أكبر عدد من الشركات المدرجة في القائمة بنسبة 24.2 في المائة، تلاه القطاع المصرفي بنسبة 20.2 في المائة، ثم القطاع العقاري بنسبة 10.4 في المائة.

وتضمنت القائمة 39 شركة مغربية، لم تصل ولا واحدة منها إلى لائحة أفضل 10 شركات في العالم العربي، إذ احتل التجاري وفا بنك المرتبة 23 عربيا بقيمة سوقية قدرت ب7,9 مليار دولار، متبوعا بالبنك الشعبي الذي صنف ثانيا على صعيد المملكة باحتلاله الرتبة 53 بقيمة سوقية وصلت إلى 4,1 مليار دولار وأرباح بلغت 232,2 مليون دولار، متبوعا بالبنك المغربي للتجارة الخارجية الذي جاء 56 في الترتيب بقيمة سوقية وصلت إلى 4,6 مليار دولار وأرباح بقيمة 146,4 مليون دولار، تاركا بذلك المرتبة الرابعة لاتصالات المغرب التي جاءت في الصف 57 عربيا، متبوعة بشركة تأمين الوفاء.

تصنيف أفضل المقاولات العربية حسب لائحة الفوربس للشرق الأوسط ، والتي تعتبر أهم اقتصادية في العالم العربي، جعل من “اسمنت المغرب” في المرتبة السابعة مغربيا و124 عربيا، في وقت تمركزت كوزمار في الرتبة 11 على الصعيد الوطني و139 عربيا، أما بنك القرض العقاري والسياحي فقد احتل الرتبة 141، و 13 مغربيا.
وجاءت المملكة العربية السعودية، في صدارة القائمة ككل بـ 108 شركات، والكويت بالمركز الثاني بمجموع 88 شركة، بينما حلت الإمارات في المركز الثالث بمجموع 74 شركة.
كما هيمنت الشركات الخليجية على صدارة القائمة، إذ إن المراكز الـ10 الأوائل ضمت 4 شركات من السعودية و 3 من الإمارات وشركتين من قطر وأخرى من الكويت. وحازت شركة البتروكيماويات “سابك” مرة أخرى على صدارة الترتيب لأقوى الشركات في المنطقة العربية.

 

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط