آخر الأخبار

لحماق هذا: لشكر يقترح إجبارية التصويت في الانتخابات الجماعية المقبلة ويؤيد فرض غرامة 500 درهم على كل متخلف عن التصويت

0

جميلة سلمات


 

يبدو أن الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر قد نسي أن التصويت في صناديق الاقتراع بالمغرب اختياري، وأن للمواطن الحق في التصويت على أي حزب شاء، أو الامتناع عنه، وإن كان من حيث المبدأ واجب دستوري. وصعد لشكر من لجهته في حوار “لوماتان” اليوم الاثنين، مبديا تأييده لفرض التصويت الإجباري وتوقيع عقوبات على الذين لن يدلوا بأصواتهم خلال الانتخابات الجماعية المزمع إجراؤها في صيف السنة المقبلة.

في هذا الصدد قال لشكر “نعم، أنا أدافع عن إجبارية التصويت”، مؤكدا أن الاتحاد الاشتراكي الذي يشهد مرحلة “إعادة بناء”، سيكون مستعدا للمواجهة حتى يعود الاتحاد “عنصرا لا محيد عنه في المعادلة السياسية”.

الحوار الذي نشرته “لاماب” أيضا يوضح أن التصويت الإجباري يطبق في بعض الديموقراطيات الغربية حتى يكون بإمكان جميع المواطنين الإدلاء بأصواتهم دون أي ضغط. ولا يمكن لأرباب العمل أن يفرضوا “يوم عمل” خلال الاقتراع من أجل الحيلولة دون ذهاب العمال إلى صناديق الاقتراع.

وقال لشكر بهذا الخصوص، إنه “لتطبيق هذا الإجراء فإننا ندعو إلى التنصيص على عقوبات” ضد الناخبين المتخلفين عن التصويت.

هذا واقترح الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فرض غرامة على هذه الفئة قدرها 500 درهم بوصف ذلك “السبيل الوحيد لوضع حد للامتناع عن التصويت والحد من الفساد الانتخابي”

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط