أخبار الهدهد

أكتوبر: شهر استثنائي عند المغاربة، فيه طلق الملك العزوبية وأنهى التناوب وأخرج المدونة وأنشأ الإيركام

ven 22 Oct 2021 à 19:05

شهر الوقائع الكبرى
بعيدا عن التفسير الوجودي لمقولة الزمان، كيف القول إن قوة الزمن ترتب بقيمة الأحداث والوقائع التي تعطيه جوهر وجوده؟ بهذا المعنى سيلاحظ المتتبع لحركية المشهد السياسي بالمغرب، أن جل الأحداث الكبرى التي وشمت عهد الملك محمد السادس في كل المجالات ارتبطت بشهر أكتوبر، سواء على مستوى الشعارات المؤطرة للمرحلة، أو على مستوى الخيارات والتوجهات، أو على مستوى القرارات الكبرى…
وفي 12 أكتوبر 1999 أعلن محمد السادس عن المفهوم الجديد للسلطة وفي 1 أكتوبر دخل المغرب مرحلة تطبيق مدونة السير التي أثارت الكثير من الجدل ومازالت..
فلكيا، يتحدث المختصون عن تميز شهر أكتوبر بدخول كوكب زحل وهو ما يفسر ارتفاع حدة الأزمات وأحداث النحس بلغة أهل الأبراج.. أسطوريا، تميز شهر أكتوبر ببروز آلهة الخصب مع أول قطرات المطر، لذلك فهو شهر (القوس) والاحتفال بالأعياد المقدسة… كل هذا لا يفسر شيئا في ارتباط شهر أكتوبر طيلة العشرية الأخيرة، بالقرارات والوقائع الكبرى، قد يكون للأمر ارتباط فقط بما يسمى، على سبيل المجاز، بالدخول السياسي، مع افتتاح البرلمان وحاجة السلطة السياسية إلى إعطاء الجسد المغربي الكثير من جرعات المقويات والمنشطات التي تنعش حيويته وتحفزه على الحركة والسير، وتوقظ عنصر التفاؤل في أوصاله..
أكتوبر كان شهر الشعارات والخيارات الكبرى التي عكستها خطب ورسائل محمد السادس، أعلن الملك في خطاب تاريخي بالدار البيضاء عن المفهوم الجديد للسلطة 1999، وكانت الرسالة الملكية بمراكش حول تخليق المرفق العام، في أكتوبر 2000 اخترق الحقوقيون جدار الصمت، بزيارة المعتقل الرهيب « تازمامارت، في أكتوبر 2001 سيعلن الملك، ولأول مرة في تاريخ الملكية بالمغرب عن خطوبته من الأميرة سلمى التي برزت أمام الشعب، وفي 17 أكتوبر 2001 أعلن محمد السادس، وفق منظور حداثي للثقافة المغربية أو ما يمكن أن نسميه بالإنصاف والمصالحة الثقافية في مغرب متنوع، عن إحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وفي أكتوبر 2002، انتهى التناوب بتعيين إدريس جو على رأس الحكومة في إطار ما سمي بالخروج على « المنهجية الديمقراطية، وفي 10 أكتوبر 2003 تم الإعلان عن أحدث مدونة عصرية بإشراك البرلمان في إخراج بنودها… وصولا إلى أكتوبر 2010 حيث دخل المغرب عهد تطبيق مدونة سير جديدة ظلت محط جدل واسع وسط المهتمين وعموم الرأي العام.

مسار شهر استثنائي في تاريخ العهد الجديد
أكتوبر القرارات الكبرى والاختيارات الاستراتيجية
تميز شهر أكتوبر على مر التاريخ بأحداث كبيرة شغلت حياة المغاربة وملأت دنياهم، وأثرت في مسار العديد من القرارات، فخلال هذا الشهر تأسس جيش التحرير وتقرر الاستفتاء في الصحراء واختطف بنبركة والمانوزي واندلعت فيه حرب الرمال بين المغرب والجزائر، وحوكم متورطون في عملية إرهابية وقبض على « بين الويدان » وقدم اليوسفي استقالته من العمل السياسي وأعلن الملك عن مدونة الأسرة والمفهوم الجديد للسلطة والمفهوم الجديد للقضاء والمفهوم الجديد للأداء البرلماني.
هذه أهم الأحداث التي طبعت هذا الشهر خلال مرحلة العهد الجديد والعقد الأخير.

مدونة الأسرة الثورة الناعمة
10 أكتوبر 2003، قدم الملك محمد السادس في خطاب تاريخي مشروع مدونة الأسرة أمام البرلمان. وقال الملك في افتتاح الدورة الأولى من الولاية التشريعية السابعة: » سنجعل من هذه السنة سنة تقوية ركائز المغرب القوي بأسرته المستقرة ومدرسته الرائدة ». وأكد الملك أن « إصلاحات مدونة الأسرة هي مكاسب للمغاربة جميعا ». واعتمدت المدونة إصلاحات جوهرية اعتبرها المتتبعون « الخيار الحقوقي الصحيح الذي ينهجه المغرب ».

إغلاق مكتب الاتصال، صفعة ملكية لإسرائيل
23 أكتوبر 2000، وانسجاما مع حركات الاحتجاج الكبير الذي شهده الشارع العربي والمغربي إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، عمد الملك محمد السادس إلى إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب والمكتب المغربي في تل أبيب، بعد العريضة الشهيرة التي وقعتها الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات في أعقاب مسيرة المليونين في 8 أكتوبر 2000 تحت شعار « كلنا فلسطينيون »، طالبت من خلالها بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي. واستقبل الملك محمد السادس وزير الخارجية الأمريكية آنذاك كولن باول وهو يحمل شارة التضامن التي كتب عليها « كلنا فلسطينيون »، وهي شارة الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، كما سمح بتنظيم أكبر مسيرة في العالم العربي لمساندة الشعب الفلسطيني يوم 27 أبريل 2001.

امرأة عاملا لأول مرة في تاريخ المملكة
3 أكتوبر 2006 تم تعيين فوزية أمنصار عاملا على عمالة عين الشق إثر التعيينات المصاحبة في الإدارة الترابية.
واشتغلت فوزية أمنصار، أول امرأة يجري تعيينها في هذا المنصب في تاريخ المغرب، بالقسم القانوني في الوكالة الحضرية للدار البيضاء.
ازدادت فوزية أمنصار – التي عينها الملك محمد السادس عاملا على عمالة مقاطعات عين الشق – سنة 1951 بمدينة الصويرة وسط أسرة محافظة.
وحصلت على دبلوم السلك العالي بالمدرسة الوطنية للإدارة العمومية وكذا دبلوم السلك العالي في التسيير بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، عملت كمفتشة للمالية بوزارة المالية ابتداء من فاتح يوليوز1972، ثم مفتشة ممتازة بوزارة المالية بدءا من فاتح يناير 1978 .
وعينت فوزية أمنصار مستهل غشت 1986 رئيسة قسم بالوكالة الحضرية للدار البيضاء الكبرى، ثم رقيت إلى منصب مديرة الوكالة الحضرية للرباط وسلا في 24 مارس 1995 .
وفي 10 شتنبر 2003 عينها الملك عاملا مديرا للوكالة الحضرية للدار البيضاء الكبرى.
فوزية أمنصار أم لطفلين وحاملة لوسام العرش من درجة فارس.

المفهوم الجديد للسلطة: إشارة حداثية
12 أكتـوبر 1999، أعلن الملك محمد السادس بالدار البيضاء وفي خطاب تاريخي عن شعار المفهوم الجديد للسلطة، سعيا نحو ترسيخ دولة الحق والقانون وتعزيز الديمقراطية وضمان نجاح الانفتاح الاقتصادي، وإلى جانب الإصلاحات التي أعلن عنها الملك في وقت لاحق، فقد حرص جلالته ثلاثة أشهر فقط بعد تربعه على العرش، على تحديد الإطار المرجعي الذي يجب أن تندرج فيه وتجرى من خلاله جميع الأنشطة والأعمال المستقبلية أيا كانت طبيعتها أو مجالها، ويتحدد هذا الإطار في المفهوم الجديد للسلطة الذي أعلن الملك عن خطوطه العريضة في الخطاب الذي وجهه في 12 أكتوبر 1999 بمدينة الدار البيضاء إلى مسؤولي الإدارة الترابية وأطر الإدارة المركزية وممثلي الهيئات المكونة وكذا ممثلي المواطنين.
وحاول هذا الإطار المرجعي المشار إليه ، أن يشكل حسب المتتبعين قطيعة واضحة مع أساليب العمل في الماضي، كما أنه يركز على مختلف مهام ومسؤوليات السلطة، التي أصبحت تقوم على ضمان حماية الحريات الفردية والجماعية وصيانة حقوق المواطنين وإتاحة الظروف المناسبة لترسيخ وتوطيد دولة الحق والقانون . كما يرتبط المفهوم الجديد للسلطة برعاية وحماية المصالح العمومية ومتابعة حسن سير الشؤون المحلية عن قرب، والسهر على الأمن والاستقرار وتشجيع المحافظة على السلم الاجتماعي.
هذا، وقد تطلب تطبيق المفهوم الجديد للسلطة ، إجراء مراجعة عميقة لعدد من النصوص القانونية والتنظيمية بهدف خلق المناخ الملائم لتحقيق هذا الهدف. ومن ذلك مهام الولاة التي أعيد تحديدها لتتركز على القضايا الاقتصادية بغية تحقيق أهداف اجتماعية محددة..
ويؤكد هذا البعد أيضا ، على أن دور مؤسسات الدولة لا ينحصر في التدبير الإداري وحده ، بل يمتد إلى التنمية الاقتصادية التي تقوم على تبسيط الإجراءات الإدارية.

وداعا « تازمامارت » الرهيب
7 أكتوبر 2000 نظم منتدى الحقيقة والإنصاف وقفة بـ « تازمامارت ».. المعتقل الرهيب الذي شهد حمولة الرعب وارتبط بالاختفاء القسري والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان. معتقل « تازمامارت » يوجد على بعد 60 كيلومترا من مدينة الراشيدية ويعتبر ذاكرة حية تزخر بقصص الموتى الذين أخرجوا من آدميتهم قسراً وتعسفاً نتيجة اشتغال الآلة الأوفقيرية. حوالي 800 شخص تجمهروا أمام المعتقل حملوا اللافتات والورود وأوقدوا الشموع التي كانت تضيء لتكشف عن جرائم مخبأة.
وقد تناولت معظم الكتابات الحياة داخل سجن « تازمامارت » ذلك المعتقل الذي بُني وسط الصحراء في قلعة عسكرية، ونُقل إليه 28 معتقلا سنة 1973، من المتهمين في المحاولتين الانقلابيتين عامي 1971-1972، وكان الحكم في المغرب ينفي وجود هذا المعتقل بشكل قطعي، إلى أن أُعلن العفو عن الناجين خلال سنة 1991.
جرى تشييد سجن تازمامارت بعجالة ولم يتم استكمال الأشغال إلى نهايتها. إذ أن بعض الزنازن كانت تحتفظ بأخشاب ومسامير، كما أن الإسمنت كان لا يزال طرياً لم يجف، مما أدى إلى ظهور شقوق في السقف والجدران، وهذا ما خلق معاناة لا تطاق لضيوف جحيم تازمامارت.
والمقاول الذي شيد زنازن ذلك المعتقل الرهيب يدعى المرنيسي، ومقاولته شغلت سكان دوار تازمامارت في أعمال البناء كبنائين ومياومين. وهي زنازن رصدت في نهاية المطاف لاحتضان العسكريين الـ 58 المحكومين في إطار ملف الصخيرات وملف الطائرة الملكية، والتحق بهم الأخوان بوريكات وبعض الفرنسيين الذين ساهموا في اختطاف الشهيد المهدي بنبركة.
58 زنزانة صمّمت كقبر سطحي، بدون نافذة ولا نور، خانقة صيفا وقارسة شتاء وما أطول شتاء تازمامارت. وهي الزنازن التي قضى بها ضيوفها أكثر من 6600 يوماً دون رؤية السماء. قبل أن يلتفت العالم الخارجي إليه وتضطر السلطات إلى إغلاقه سنة 1991، لكن 28 من أصل 58 من ضيوف جحيم تازمامارت تشبثوا بقوّة بإرادة الحياة.

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
17 أكتـوبر 2001 أعلن الملك محمد السادس عن إحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وألقي جلالته خطابا تاريخيا بمدينة خنيفرة بمناسبة حفل إصدار الظهير المحدث والمنظم للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وقال جلالته « إننا نريد في المقام الأول التعبير عن إقرارنا جميعا بكل مقومات تاريخنا الجماعي وهويتنا الثقافية الوطنية التي تشكلت من روافد متعددة، صهرت تاريخنا ونسجت هويتنا في ارتباط وثيق بوحدة أمتنا الملتحمة بثوابتها المقدسة المتمثلة في ديننا الإسلامي الحنيف السمح، وفي الذوذ عن حوزة الوطن ووحدته، وفي الولاء للعرش والالتفاف حول الجالس عليه والتعلق بالملكية الدستورية الديمقراطية الاجتماعية ».
والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مؤسسة أكاديمية أحدثت بمقتضى الظهير الشريف رقم 299-01-1 بتاريخ 29 رجب 1422 (17 أكتوبر 2001). وهو الظهير الذي يحدد مهام المعهد واختصاصاته ومجالات نشاطه، ويتمتع المعهد بكامل الأهلية القانونية والاستقلال المالي، وتتجلى مهمته في إبداء الرأي للملك حول التدابير التي من شأنها الحفاظ على الثقافة الأمازيغية والنهوض بها في جميع تعابيرها.. ويشارك المعهد، مع السلطات الحكومية والمؤسسات المعنية في تنفيذ السياسات التي يعتمدها الملك، من أجل إدراج الأمازيغية في المنظومة التربوية وضمان إشعاعها في الفضاء الاجتماعي والثقافي والإعلامي الوطني والجهوي.
يتوفر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية على بنية إدارية وأخرى علمية أكاديمية، فالهياكل الإدارية تتشكل من مجلس إدارة، معين من قبل ملك البلاد، ويتولى الإشراف على أنشطة المعهد وتحديد النظام الأساسي للموظفين والملحقين والمتعاقدين، وتتفرع عنه مجموعات عمل ولجان دائمة أو مؤقتة.
وقد عين الملك أول عميد للمعهد في شخص الأستاذ محمد شفيق بتاريخ 14 يناير 2002، كما عين الأستاذ أحمد بوكوس عميدا بعد سلفه بتاريخ 5 نونبر 2003، وبمقتضى الظهير الشريف المحدث للمعهد، فإن للعميد جميع السلطات اللازمة لتنفيذ القرارات التي يتخذها مجلس إدارة المعهد الذي يتولى رئاسته ورئاسة اللجان المتفرعة عنه.

محمد السادس يطلق حياة العزوبية
يوم 8 أكتوبر 2001 جرى إعلان خطوبة جلالة الملك محمد السادس إلى الآنسة المصونة سلمى بناني.
أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية خبر خطوبة الملك محمد السادس إلى سلمى بناني.
جاء في الخبر إن الوزارة تزف « إلى كافة الشعب المغربي بشرى خطوبة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى الآنسة المصونة سلمى بناني كريمة الحاج عبد الحميد بناني ». واكتفى البيان بالإشارة إلى أن مراسم الخطوبة تمت في القصر الملكي بمدينة الرباط، وأضاف أنه تقرر أن يكون عقد القران في مستهل السنة المقبلة.
الآنسة سلمى البناني من مواليد مدينة سلا، كانت تعمل مهندسة في مجموعة أومنيوم شمال إفريقيا (أونا) التي تعد أكبر مجموعة اقتصادية في المغرب. وهي خريجة المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية في الرباط وللآنسة سلمى أخت واحدة تعمل طبيبة في الرباط.
وتنتمي سلمى إلى الطبقة الاجتماعية المتوسطة، ولدت في فاس، ووالدها عبد الحميد بناني يعمل مدرسا، أما والدتها فقد توفيت وهي لا تزال في الثالثة من العمر فربتها جدتها.
الملك فجر مفاجأة سعيدة لعموم الشعب المغربي، رفع من وتيرتها قراره الجريء بأن تنقل أجواء الزفاف الملكي على شاشات التلفزة، وكشف وجه الأميرة للا سلمى للعموم، وهو ما اعتبر تكسيرا للعادات والتقاليد البروتوكولية التي كانت سائدة في دار « المخزن ».

سالينا من التناوب
يوم 9 أكتوبر 2002، عين الملك محمد السادس إدريس جطو وزيراً أول خلفاً لعبد الرحمان اليوسفي. وهو ما اعتبر نعيا لـ « التناوب »، وجاءت نهاية رئاسة عبد الرحمن اليوسفي للحكومة التي ترأسها في 4 فبراير 1998. وكانت حينها مرحلة استثنائية في تاريخ الحكومات المغربية بتولي المعارضة زمام التدبير الحكومي.
وكانت ردود أفعال قوية من جبهات غاضبة داخل حزب الاتحاد الاشتراكي أبدت معارضتها لهذا القرار واعتبرته في رسالة مدوية خروجا عن « المنهجية الديمقراطية ».
الملك اختار إدريس جطو رجل أعمال معروف لا ينتمي لأي حزب سياسي ليكون بديلا عن عبد الرحمان اليوسفي الذي يبدو أنه تأثر بهذا القرار حيث عمد إلى تقديم استقالته من العمل السياسي برمته.
وأعلن الوزير الأول السابق اعتزاله العمل السياسي في رسالة إلى أعضاء المكتب السياسي لحزبه (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية) نشرت على صفحات يومية الاتحاد الاشتراكي في عددها الصادر بتاريخ 29 أكتوبر 2003، وللتاريخ رمزية قصوى في تاريخ الذاكرة الاتحادية والوطنية عموما، يتعلق الأمر بذكرى اختطاف الشهيد بن بركة واغتياله.